الثلاثاء، 7 فبراير 2012

افتتاح الأسواق الأميركية: تعتمد آفاق الدولار الأميركي على خطاب برنانكي واليورو يلقى الدعم من الشائعات اليونانية

افتتاح الأسواق الأميركية: تعتمد آفاق الدولار الأميركي على خطاب برنانكي واليورو يلقى الدعم من الشائعات اليونانية

وسّع الأخضر دائرة التقدّم الذي سجّله في اليوم السابق، مع تسارع مؤشر الدولار أف.أكس.سي.أم صعودًا الى ذروة 9751.

أبرز العناوين

* الدولار الأميركي: تتسلّط الأضواء على شهادة برنانكي والدولار يستهدف المتوسّط الحسابي لعشرة أيّام
* اليورو: يحافظ اليورو على النطاق السائد، إذ تتطلّع اليونان الى وضع اللّمسات الأخيرة لخطّة الإنقاذ الثانية
* الجنيه الاسترليني: الاسترليني ينشىء قمّة قريبة الأجل قبيل صدور قرار فائدة بنك انجلترا


الدولار الأميركي: تتسلّط الأضواء على شهادة برنانكي والدولار يستهدف المتوسّط الحسابي لعشرة أيّام

وسّع الأخضر دائرة التقدّم الذي سجّله في اليوم السابق، مع تسارع مؤشر الدولار أف.أكس.سي.أم صعودًا الى ذروة 9751، ومن المحتمل أن يعتنق الرئيس بن برنانكي آفاقًا إيجابية لأوسع اقتصاد في العالم، إذ يستجمع الإنتعاش الزخم بشكل تدريجي. مع ذلك، وبما أنّنا نتوقّع أن يسلّط المصرف المركزي الضوء على الضعف القائم في القطاع الخاصّ، قد يبقي السيّد برنانكي المجال متاح أمام توسيع الميزانية العمومية أكثر، وستؤدّي تخمينات اعتماد جولة جديدة من التيسير الكمّي الى انحسار قوّة عملة الإحتياطي الأخيرة، إذ يقيّم المشاركون في الأسواق آفاق السياسة المستقبلية.

على الرغم من ذلك، وبما أنّه يتوقّع أن يظهر الجدول الاقتصادي توسّع ائتمان المستهلك بقيمة 7.000 مليار دولار، من المحتمل أن تعزّز التطوّرات الأخيرة متانة الإنتعاش، ومن المحتمل أن يعتنق مجلس الإحتياطي الفدرالي مقاربة التريّث والترقّب في العام 2012، إذ يحذر ساسة بنك الاحتياطي من استقرار القيمة الأساسية للتضخّم. وبما أنّ مؤشر الدولار يهدّد بالخروج من القناة الهبوطية السائدة منذ الأسبوع السابق، يبدو الأخضر على أهبّة الإستعداد لتسجيل اختراق قريب الأجل، بيد أنّه من الضروري أن يخترق المؤشر المتوسّط الحسابي لعشرة أيّام (9755) والإقفال دونه من أجل تمهيد الطريق أمام نشوء انعكاس.


اليورو: يحافظ اليورو على النطاق السائد، إذ تتطلّع اليونان الى وضع اللّمسات الأخيرة لخطّة الإنقاذ الثانية

تقدّم اليورو الى ذروة 1.3181 وسط شائعات دخول اليونان المراحل الأخيرة من وضع اللّمسات الأخيرة على حزمة الإنقاذ اليونانية، بيد أنّ العملة الموحّدة ستواصل خسارة التقدّم الذي سجّلته منذ الشهر السابق، إذ باتت الآفاق الأساسية للمنطقة قاتمة للغاية. وبما أنّ منطقة اليورو تهوي من جديد داخل دوامة الركود، نتوقّع أن يحافظ البنك المركزي الأوروبي على آفاق حذرة للسياسة النقدية، وقد يعمد الرئيس ماريو دراغي الى تقليص معدّلات الفائدة الى ما دون 1.00%، إذ يقوّض تباطؤ الإنتعاش آفاق التضخّم. في الواقع، يواصل المشاركون في الأسواق تقدير بنسبة 58% فرص تخفيض المعدّلات بمقدار 25 نقطة أساسية وفقًا لمقياس كريدي سويس لمقايضات اللّيلة الواحدة، بيد أنّ مجلس الإدارة قد يعتمد موقف حذر، إذ يستعدّ المصرف المركزي لإطلاق برنامج قروض جديد ممتدّ على ثلاث سنوات في نهاية الشهر. وبما أنّ زوج اليورو/دولار يحافظ على النطاق السائد منذ مطلع الأسبوع، ستتابع معدّلات الصرف الإرتداد بالتزامن مع مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2% لهبوط الأسعار من ذروة العام 2009 وصولاً الى قاع العام 2010 على مقربة من 1.3100، بيد أنّ قرار فائدة البنك المركزي الأوروبي سيدفع الزوج الى تسجيل انعكاس، إذ ما عزّز البنك المركزي تخمينات توفير المزيد من الدعم النقدي.


الجنيه الاسترليني: الاسترليني ينشىء قمّة قريبة الأجل قبيل صدور قرار فائدة بنك انجلترا

نجح الجنيه الاسترليني في تعويض الخسائر التي مني بها وصولاً الى 1.5787 لتبقى تجاراته منحسرة ضمن النطاق السائد منذ الأسبوع السابق، بيد أنّ الاسترليني يبدو مستعدًا للرزوح تحت وطأة الضغوطات، إذ يتوقّع على نطاق واسع أن يعمد بنك انجلترا الى توسيع سياسته النقدية أكثر. ووفقًا لمسح أجرته وكالة بلومبرغ، رجّح 49 خبير اقتصادي من أصل الخمسين الذين شملهم المسح أن يعزّز بنك انجلترا القيمة المستهدفة لبرنامج شراء الأصول لتتخطّى قيمته 275 مليار جنيه استرليني، ومن المحتمل أن يبقي المصرف المركزي المجال متاح أمام توسيع ميزايته العمومية، وسط تنامي مخاطر انزلاق المملكة المتّحدة داخل دوامة ركود مزدوج. وبما أنّ زوج الاسترليني/دولار يواصل التماسك دون للمتوسط الحسابي لمئتي يوم (1.5948)، قد يكون الزوج أنشأ قمّة متدنّية قبيل صدور قر ار فائدة بنك انجلترا، ومن المحتمل أن يتمّ اختراق فيب 38.2% (1.5730-50) إذا ما رسّخ الحاكم كينغ تخمينات اعتماد المزيد من التيسير الكمّي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق