الأربعاء، 29 فبراير 2012

استطلاع الماني: شعبية ميركل في أعلى مستوى منذ 2009

استطلاع الماني: شعبية ميركل في أعلى مستوى منذ 2009

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الاربعاء ان نسبة التأييد التي تتمتع بها المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بلغت أعلى مستوياتها منذ ان فازت بفترة ولاية أخرى في عام 2009 رغم التوترات المتزايدة داخل ائتلافها اليميني.
وفي الاسبوع الماضي انحاز الحزب الديمقراطي الحر الشريك الأصغر في ائتلاف ميركل الى جانب أحزاب المعارضة لاجبارها على قبول يواكيم جاوك ليحل محل كريستيان فولف الذي استقال من منصب رئيس الدولة الشرفي بدرجة كبيرة.
ويشعر الناخبون الالمان ايضا بعدم ارتياح متزايد بشأن تأييد ميركل لتقديم مزيد من القروض لليونان التي تعاني من ازمة ديون.
وزاد عدد المعارضين داخل ائتلافها اثناء تصويت في البرلمان يوم الاثنين أقر خطة انقاذ جديدة تتكلف 130 مليار يورو.
غير ان الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة فورسا لحساب مجلة شتيرن أظهر ان شعبية ميركل ارتفعت نقطتين منذ اواخر ديسمبر كانون الاول الى 64 نقطة على مقياس يتألف من 100 نقطة وهي أعلى نسبة منذ ان شكل حزبها ائتلافا مع الحزب الديمقراطي الحر في عام 2009 .
ووضعها هذا الاستطلاع في موقع متقدم بواقع ثماني نقاط قبل بير شتاينبروك وفرانك فالتر شتاينماير من الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض وهما منافساها المحتملان على منصب المستشارية في انتخابات من المقرر ان تجري في أواخر العام القادم.
وارتفعت شعبية فيليب روزلر زعيم الحزب الديمقراطي الحر ووزير الاقتصاد في ائتلاف ميركل قليلا عن 31 نقطة التي حصل عليها في ديسمبر كانون الاول.
وبقي الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل في الصدارة بواقع 38 نقطة يليه في المركز الثاني الحزب الديمقراطي الاشتراكي عند 26 نقطة وحزب الخضر المعارض عند 14 نقطة. وزاد تأييد الحزب الديمقراطي الحر نقطة واحدة الى ثلاث نقاط.
شمل الاستطلاع 1001 من الالمان واجري يومي 22 و23 فبراير شباط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق