الأربعاء، 29 فبراير 2012

وول ستريت وتلاشى اللون الأخضر ليحل محله اللون الأحمر خلال منتصف تداولات الجلسة

 وول ستريت وتلاشى اللون الأخضر ليحل محله اللون الأحمر خلال منتصف تداولات الجلسة

تلاشت المكاسب التي حققتها مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت في مطلع تداولات الجلسة لتظهر تحقيقها لخسائر طفيفة موضحة في مجملها اللون الأحمر خلال منتصف تداولات ثالث جلسات الأسبوع الجاري، و ذلك عقب شهادة السيد برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الفدرالي الأمريكي أمام لجنة مجلس النواب للخدمات المالي في واشنطون اليوم، و التي نوه من خلالها أن خيار إقرار جولة ثالثة من سياسات التخفيف الكمي لا يزال علي الطاولة، حتى وسط الارتفاع "المؤقت" الذي تشهده أسعار النفط الخام، مشيرا لكون معدلات البطالة لا تزال مرتفعه علي الرغم من انخفاضها لنسبة 8.3% خلال شهر كانون الثاني الماضي.
الجدير بالذكر أن شهادة السيد برنانكي قد طغت علي حالة التفاؤل التي شهادتها أسواق المالي العالمية في مطلع تداولات الجلسة عقب البيانات الاقتصادية الإيجابية التي شهدنها اليوم من قبل أكبر اقتصاد في العالم و التي أظهرت اتساع الاقتصاد الأمريكي بصورة فاقت التوقعات و القراءة الأولية و التي أشارت لنمو بنسبة 2.8%، حيث اتسع الاقتصاد الأمريكي بنسبة 3.0% خلال الربع الرابع، ذلك بالإضافة لتسارع نمو مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات بصورة فاقت التوقعات، كما شهدنا أيضا اليوم تقديم البنك المركزي الأوروبي قروض لمدة ثلاثة أعوام بقيمة 529.5 مليار يورو لنحو 800 بنك أوروبي، ضمن جهود المركزي الأوروبي للحد من معضلة السيولة المحتملة ما بين القطاع المالي الأوروبي.
و بالحديث عن أداء أسهم البنوك و الشركات الأمريكية خلال منتصف تداولات الجلسة، فقد شهدنا تراجع أسهم شركات قطاع المواد الأساسية بقيادة أسهم شركة Newmont Mining Corp. التي تعد أكبر شركة منتجة للذهب في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 3.7%، و ذلك مع تراجع أسعار الذهب بشكل ملحوظ.
كما تراجعت أسهم شركة First Solar Inc. بنسبة 10% عقب كشف الشركة الأمريكية عن تحقيقها لخسائر علي عكس التوقعات، في حين ارتفعت أسهم شركة Apple Inc. بنسبة 1.5% ليتخطي بذلك رأس مال الشركة ما قيمته 500$ بليون دولار أمريكي لأول مرة في تاريخ الشركة.
نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، و الذي ارتفع ليتداول حالياً عند مستويات 78.62 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 78.69 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 78.11 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 78.10.
علي الصعيد الأخر فقد تراجعت أسعار الذهب بشكل ملحوظ لتتداول حاليا عند مستويات 1,706.72$ دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1,786.20$ دولار للأونصة، كما تراجعت أسعار النفط الخام عقب تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط التي أظهر فائض في المخزونات بصورة فاقت التوقعات، لتتداول حالياً عند مستويات 105.70$ دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 106.60$ دولار أمريكي للبرميل.
وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية تراجعاً لتكون أكثر القطاعات من حيث حذف النقاط من مؤشر الداو جونز الصناعي هي قطاع المواد الأساسية و قطاع التكنولوجيا، إلى جانب أسهم القطاع المالي على التوالي، كما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم المواد الأساسية و قطاع الغاز و النفط، إلى جانب أسهم قطاع الرعاية الصحية على التوالي.
هذا و قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي تراجعاً بواقع 17.52 نقطة أي بنسبة 0.13% ليصل إلى 12,987.60 نقطة، أما مؤشر ال S&P 500 فقد تراجع بوقع 2.63 نقطة أي بنسبة 0.19% ليصل إلى 1,369.55 نقطة، كما تراجع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 5.92 نقطة أي بنسبة 0.20% ليصل إلى 2,980.84 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 12:50 مساءاً بتوقيت نيويورك).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق