الأربعاء، 29 فبراير 2012

وكالة الطاقة: العراق يستطيع مضاعفة انتاج النفط بحلول 2015

وكالة الطاقة: العراق يستطيع مضاعفة انتاج النفط بحلول 2015

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الاربعاء ان العراق قادر على مضاعفة انتاجه النفطي الى أكثر من مثليه خلال ثلاثة أعوام لكن وتيرة النمو ستتباطأ بشدة بعد ذلك.
وأبرم العراق الذي يمتلك رابع أكبر احتياطيات في العالم عقودا مع شركات نفطية كبرى لرفع مستويات الانتاج التي تبلغ حاليا نحو 2.9 مليون برميل يوميا الى ما يصل الى 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017 طامحا في منافسة روسيا والسعودية أكبر منتجين في العالم.
لكن نظرا للصعوبات التي يواجهها العراق في اعادة اعمار البنية التحتية المتهالكة في البلاد وأعمال العنف اليومية والهجمات التخريبية قال مسؤولون ان العراق قد يخفض المستوى المستهدف الى نحو ثمانية ملايين برميل يوميا.
وقال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول يوم الاربعاء انه يعتقد أن العراق قد يبلغ مستوى 6.5 مليون برميل يوميا بحلول 2015 لكنه قد يحتاج ما يصل الى 20 عاما للوصول الى ثمانية ملايين برميل يوميا.
وقال بيرول في مقابلة مع رويترز "العديد من المسؤولين العراقيين الذين ألتقي بهم يتحدثون عن 6.5 مليون برميل يوميا بحلول 2015 ولا أعتقد أن هذا هدف غير واقعي لكن مازالت هناك بالطبع العديد من التحديات."
ويزور بيرول العراق حاليا للقاء مسؤولين وخبراء في قطاع النفط قبل تقرير كبير لوكالة الطاقة الدولة عن العراق من المقرر أن يصدر في نوفمبر تشرين الثاني 2012.
وقال "توقعنا امكانية أن يصل انتاج العراق الى نحو ثمانية ملايين برميل يوميا في السنوات العشرين المقبلة. قد يزيد هذا أو يقل وفقا لاسواق النفط العالمية.
"هذه الثمانية ملايين برميل يوميا التي قلت انها أعلى نمو بين كل الدول المنتجة اذا لم تتحقق فسنكون بالتأكيد في وضع صعب ... من حيث شح المعروض في أسواق النفط العالمية."
وقال بيرول ان سعر النفط الحالي الذي بلغ الاسبوع الماضي أعلى مستوياته في عشرة أشهر بالدولار وأعلى مستوياته على الاطلاق باليورو والجنيه الاسترليني مرتفع أكثر من اللازم بالنسبة للمستهلكين وقد يؤثر سلبا على الصين والهند العملاقين الاسيويين على وجه الخصوص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق