الأربعاء، 29 فبراير 2012

أمريكا تجبر بنك نور الاسلامي في دبي على وقف تعاملاته مع ايران

أمريكا تجبر بنك نور الاسلامي في دبي على وقف تعاملاته مع ايران

أجبرت الحكومة الامريكية بنك نور الاسلامي في دبي على وقف تحويل مليارات الدولارات من مبيعات ايران النفطية عبر حساباته في اطار جهود غربية لاجبار طهران على وقف برنامجها النووي.
ويقطع هذا الاجراء أحد الروابط التي تربط ايران بالنظام المصرفي العالمي مما يضطرها للبحث عن قنوات أخرى لتحويل عائدات النقد الاجنبي الحيوية لمبيعاتها النفطية.
وتسبب هذه الخطوة التي حدثت في ديسمبر كانون الاول حرجا للامارات العربية المتحدة الحليف التقليدي للولايات المتحدة لان البنك مملوك جزئيا للحكومة ورئيس مجلس ادارته هو ابن حاكم دبي.
وظهر تأثير عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي أيضا مع قول تجار ان ايران تحاول بيع 200 ألف طن من النفط الخام تحملها ناقلة عملاقة راسية قبالة سواحل سنغافورة في تحرك نادر يظهر مدى التأثير السلبي للعقوبات على صادرات النفط الايرانية.
وقال متحدث باسم بنك نور الاسلامي ان البنك يمتثل لكل القواعد الدولية المتعلقة بايران.
وقال "حينما علمنا في ديسمبر 2011 أنه سيتم تطبيق عقوبات أمريكية منفردة على عدد من البنوك الايرانية أخذنا خطوة وقائية بانهاء جميع علاقاتنا مع البنوك الايرانية المرخصة في الامارات."
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال أن بنك نور الاسلامي وافق في منتصف ديسمبر على اغلاق ما قالت مصادر مطلعة للصحيفة انه أكبر قناة تحصل من خلالها ايران على عائدات مبيعات النفط بالعملة الاجنبية.
وقالت الصحيفة ان البنك سهل تحويل عائدات ما يصل الى 60 بالمئة من مبيعات النفط الايرانية الخارجية التي تقدر بنحو 80 مليار دولار بنهاية العام الماضي.
وقال مصدر مصرفي مطلع على المسألة ان البنك بدأ خفض تعاملاته منذ ديسمبر ولمح الى أن بنوكا محلية أخرى كانت تتعامل مع ايران لكن بنك نور الاسلامي كان صاحب النصيب الاكبر من هذه التعاملات فيما يبدو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق