الاثنين، 4 يونيو 2012

كلى مستوردة للبيع .. احذر فإنها مغشوشة

كلى مستوردة للبيع .. احذر فإنها مغشوشة

 أكثر من 14 ألف مريض بالفشل والعجز الكلوي ينتظرون بارقة أمل في التخلص من معاناتهم بعيدا عن مرارة الجلوس لساعات على أجهزة غسيل الدم، ثلاث مرات في الأسبوع، ويتابع 13 ألفا من هؤلاء علاجهم عبر الغسيل الدموي على أجهزة «الديلزة» فيما يواصل 1500 علاجهم بالغسيل البريتوني، ويعتبر 40 % من مجموع المرضى جاهزون للزراعة غير أن تأخر الحصول على الكلية المناسبة للمريض أجبر الكثيرين منهم للسفر إلى الخارج لإجراء الزراعة بسرعة ويأتي في مقدمة هؤلاء المقتدرون ماديا، أما غير المقتدرين فيسعون بشتى الطرق إلى مبادرات أهل الخير في تبني نفقة عمليات الزراعة في الخارج.
وقعت الدول العربية والإسلامية على اتفاقية اسطنبول بمنع المتاجرة بالأعضاء الحيوية، إلا أن خفافيش الظلام عادت من جديد، في بعض الدول، للاتجار بالأعضاء البشرية والنصب على المرضى من هم في أمس الحاجة إلى الأعضاء لاسيما الكلى، فيبحث التجار عن المرضى المحتاجين للأعضاء ويقدمون لهم كل «الضمانات» عبر المواقع الإلكترونية والمكالمات الهاتفية المباشرة. وبعد استلام عربون العملية وسفر المريض إلى الدولة المعنية يكتشف المريض السراب ليجد أن كل ما تم لم يكن غير عملية نصب واحتيال فالمتبرع توارى عن الأنظار والوسيط اختفى ولاذ بالفرار.
الداخلية تحذر
تنبهت وزارة الداخلية إلى خداع المخادعين وحذرت المواطنين المغادرين إلى الخارج لغرض زراعة الكلى التوقف عن دفع الأموال إلى السماسرة الذين يعدون بترتيب إجراء العملية. وبينت الوزارة مؤخرا أن أحد المواطنين تعرض للنصب والاحتيال عندما وصل باكستان لإجراء عملية زراعة كلى لوالده حيث دفع مبلغ 45 ألف دولار للسماسرة الذين وعدوه بترتيب إجراء العملية ولم تتم الجراحة. وأهابت الداخلية بالمواطنين عدم دفع الأموال للسماسرة في باكستان لغرض زراعة الكلى والتوقف عن ذلك حفاظا على سلامة أنفسهم وأموالهم.
وفي رأى مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين، أن عدد الذين يقعون فريسة للاحتيال والنصب في الدول الخارجية من مرضى الكلى لا يمكن حصرهم، مبينا أن المرضى يعانون كثيرا من الناحية النفسية ومتاعب الغسيل الدموي، وليس أمامهم غير الغسيل الدموي أو زراعة الكلى، فيتجهون بسرعة إلى الدول المعروفة في عمليات زراعة الكلى ومنها باكستان والهند والفلبين وكولومبيا، فيكونون عرضة للنصب والاحتيال إما باختفاء السمسار والمتبرع أو فرض مبالغ باهظة تصل ما بين 60 إلى 100 ألف دولار.
ويبين د.شاهين أن المركز السعودي لزراعة الأعضاء سبق أن أطلق عدة تحذيرات بعدم الوقوع فريسة وضحية لعمليات نصب واحتيال السماسرة الذين يوفرون الكلى بطرق غير مشروعة. وبعد استنزاف المريض يختفون عن الأنظار، مشيرا إلى أن اتفاقية اسطنبول التي وقعتها الدول وأقر فيها منع المتاجرة بالأعضاء أسهمت بشكل كبير في الحد من ظاهرة المتاجرة، حيث تعاملت الدول مع الاتفاقية بكل حزم، ومنعت كل أشكال المتاجرة بالأعضاء ووضع عقوبات وأنظمة وضوابط صارمة، إلا أن خفافيش الظلام عادت من جديد في ممارسة نشاطها الخفي بعيدا عن الأنظار لاصطياد الضحايا وأكثرهم من خارج دولهم.
ندرة في الأعضاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق