الجمعة، 29 يونيو 2012

اتفاق أوروبي لدعم اسبانيا وايطاليا والأسواق تنتعش

اتفاق أوروبي لدعم اسبانيا وايطاليا والأسواق تنتعش

في ظل ضغوط لمنع انهيار العملة الأوروبية الموحدة اتفق زعماء منطقة اليورو يوم الجمعة على السماح لصندوق الإنقاذ التابع للمنطقة بتقديم المساعدة مباشرة للبنوك المتعثرة بدءا من العام المقبل والتدخل في أسواق السندات لدعم الدول الأعضاء التي تواجه صعوبات.
وتعهدوا أيضا بإنشاء جهة موحدة للرقابة على بنوك منطقة اليورو على أسس البنك المركزي الأوروبي وهي خطوة أولى كبيرة باتجاه وحدة مصرفية أوروبية قد تساعد على انتشال اسبانيا من محنتها.
وقال هيرمان فان رومبوي رئيس المجلس الأوروبي في مؤتمر صحفي ختامي بعد المحادثات التي امتدت طيلة الليل "إنها خطوة أولى لكسر الدوامة الشديدة بين البنوك والجهات السيادية."
وينظر إلى الاتفاق على أنه انتصار سياسي لرئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي ونظيره الاسباني ماريانو راخوي على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي كانت قد استبعدت الحاجة لمثل هذه الإجراءات الطارئة في وقت سابق من الأسبوع.
وأيد رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي "النتائج الملموسة" التي دفعت اليورو للارتفاع نحو اثنين بالمئة وخفضت عوائد السندات الاسبانية والايطالية بشدة. وارتفعت الأسهم الأوروبية بقيادة أسهم البنوك بفضل خطوات مأمولة لدعم النظام المالي.
أكمل التقرير من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق