الأربعاء، 8 فبراير 2012

انخفاض الدولار الأمريكي بصورة كبيرة عقب اتفاق اليونان

 انخفاض الدولار الأمريكي بصورة كبيرة عقب اتفاق اليونان 

سجل الدولار الأمريكي انخفاضا كبيرا خلال تعاملات يوم أمس مقابل اليورو والباوند وذلك بعد وصول أنباء عن وصول اتفاق في اليونان قد يؤدي إلى حصولها على القرض اللازم من أجل سداد المبلغ المطلوب منها في 10 مارس القادم.
وبصورة عامة فقد سجل اليورو/دولار أمريكي ارتفاعا كبيرا إلى مستويات قريبة من 1.3250 بينما سجل الباوند/دولار أمريكي ارتفاعا هو الأخر إلى مستويات قريبة من 1.5899. وفي الحقيقة فإنه أصبحت الأمور غير واضحة نسبيا حول الاتجاه المتوقع السير فيه خلال تعاملات اليوم بالنسبة للعملات. فبعد أن كانت التحليلات الفنية الخاصة بتلك الأزواج ترجح احتمال ارتفاع الدولار الأمريكي مرة أخرى بعد فترة طويلة من الانخفاض. إلا أنه لم يستطع الصمود كثيرا أمام تلك الأخبار المتعلقة باليونان خلال تعاملات يوم أمس.
حيث توصلت الحكومة اليونانية لاتفاق مبدئي مع "ترويكا" الجهات الدائنة التي تضم المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي حول الاستقطاعات المطلوب تنفيذها من أثينا مقابل الحصول على قرض جديد لتسديد الديون.

وأوضح مصدر حكومي لـ(إفي) ان الاتفاق لازال في حاجة لموافقة زعماء الاحزاب السياسية المشاركة في الائتلاف الحكومي، والذين سيشاركون في اجتماع مع رئيس الوزراء لوكاس باباديموس مساء اليوم.
وقال المصدر" هناك مسودة اتفاق حتى الآن، ولكن لا نعتبره نهائيا حتى يحصل على الضوء الأخضر من زعماء الاحزاب".

وكان الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي قد هددا بعدم منح قرض جديد لليونان بحوالي 130 مليار يورو في حال عدم تبني أثينا لإجراءات تقشف جديدة.

وبشكل عام فإنه لا يوجد احتمال أخر أمام زعماء الأحزاب المختلفة سوى الموافقة على هذه الخطة من أجل الحصول على القرض اللازم الذي سوف يمكن الدولة من دفع التزاماتها في التوقيت المناسب. وإلا فإن الدولة لن تستطيع الدفع وستشهر إفلاسها وفي الغالب سوف تخرج من عضوية الاتحاد الأوروبي.
وفي حالة الموافقة على تلك الخطة بصورة نهائية فإن ذلك سوف يؤدي إلى استمرار الوضع كما هو عليه في السوق وسيستمر اليورو والباوند في الارتفاع على حساب الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأيام القليلة القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق