الخميس، 14 يونيو 2012

"اوبك" لا تستبعد عقد اجتماع استثنائي في حال انهيار أسعار النفط

"اوبك" لا تستبعد عقد اجتماع استثنائي في حال انهيار أسعار النفط

قال وزير النفط الفنزويلي رافائيل راميريز إنه من غير المستبعد أن تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماعا استثنائيا في ظل "الانهيار المستمر" لأسعار النفط.

وقال راميريز في تصريحات صحفية بفيينا قبيل افتتاح الاجتماع الوزاري للمنظمة "سندرس موضوع زيادة الإنتاج والآليات التي قد تنشط اجتماعا استثنائيا".

وأشار إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الشركاء حتى الآن حول الحصة المشتركة لإنتاج الدول الاثنى عشر، المحددة عند 30 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون أول الماضي، والتي يتم تجاوزها حاليا.

وتتخوف الدول الأعضاء بالمنظمة من أن يؤدي زيادة المعروض إلى انهيار الأسعار التي انخفضت من 128 دولار في مارس/آذار إلى أقل من 100 دولار خلال الأيام الماضية.

وأضاف راميريز "سنناقش الموضوعات التي تشغلنا. وأولها هو المتعلق بأسعار النفط. سنقيم العوامل التي تؤثر في الانهيار المستمر الذي نشهده من شهر مارس/آذار".

كما أشار إلى أن الاجتماع سيبحث العقوبات المفروضة من جانب الاتحاد الأوروبي على إيران، ومستوى المعروض النفطي والترشيحات الأربعة المقدمة من السعودية والإكوادور وايران والعراق لشغل منصب الأمانة العامة للمنظمة اعتبارا من الأول من يناير/كانون ثان 2013.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق