الاثنين، 27 أغسطس 2012

سهم آبل يرتفع إلى أعلى مستوى في تاريخه بعد الفوز بدعوى ضد سامسونج

سهم آبل يرتفع إلى أعلى مستوى في تاريخه بعد الفوز بدعوى ضد سامسونج

ارتفع سهم آبل إلى أعلى مستوى في تاريخه في التعاملات الأمريكية المبكرة يوم الإثنين بعد أن فازت الشركة المصنعة للهاتف آي فون بمعركة قضائية بشأن براءات الاختراع ضد سامسونج إلكترونيكس قد تغير ملامح سوق الهواتف الذكية.
وقال محللون إن هذا الانتصار يقوي موقف آبل قبل إطلاق آي فون 5 وقد يزيد هيمنتها على السوق لأن الشركات التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد الذي تنتجه جوجل والتي تشكل ثلثي السوق العالمية قد تضطر لدراسة تغيير تصميماتها.
وفازت آبل بحكم بأخذ تعويضات قدرها 1.05 مليار دولار من سامسونج يوم الجمعة بعد أن خلصت هيئة محلفين في كاليفورنيا إلى أن الشركة الكورية استنسخت مزايا مهمة لجهازي آي فون وآي باد. وقد يؤدي الحكم إلى حظر بيع منتجات رئيسية لسامسونج.
وسجل سهم آبل أعلى مستوى في تاريخه عند 680.87 دولار في التعاملات المبكرة على مؤشر ناسداك يوم الإثنين ثم قلص مكاسبه ليصل إلى 676.71 دولار مرتفعا اثنين بالمئة عن الإغلاق السابق.
وتراجع سهم جوجل 1.3 بالمئة إلى 669.57 دولار بينما هبط سهم سامسونج 7.5 بالمئة ليمحو أكثر من 12 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة الكورية الجنوبية.
ويأتي هذا الحكم في وقت تشتد فيه المنافسة في صناعة الأجهزة الالكترونية المحمولة حيث دخلت جوجل إلى مجال تصنيع الأجهزة للمرة الأولى بالكمبيوتر اللوحي نكسس 7 وستطرح مايكروسوفت نظام التشغيل الجديد ويندوز 8 في أكتوبر تشرين الأول من خلال الكمبيوتر اللوحي سرفيس.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق