الجمعة، 3 أغسطس 2012

التوقعات الاقتصادية متوسطة الأجل لإسبانيا تعتمد على تقارير الأرباح ـ جولدمان ساكس

التوقعات الاقتصادية متوسطة الأجل لإسبانيا تعتمد على تقارير الأرباح ـ جولدمان ساكس

 وفقاً للخبراء الاستراتيجيين بمؤسسة جولدمان ساكس، تواجه إسبانيا العديد من المعضلات الاقتصادية في الوقت الراهن . لذلك فإن هناك حالة من الترقب لما قد ئول إليه الأسهم الإسبانية على المدى الطويل فضلاً عن حالة الترقب للبيانات الاقتصادية الإيجابية التي قد تظهر تباعاً. جدير بالذكر أن الفارق بين سندات الخزانة الإسبانية والإلمانية قد سجل أعلى مستوياته مؤثراً على أداء الأسهم الإسبانية سلباً لكن ليست عائدات السندات وحدها هى العامل وراء ذلك التراجع الحاد ، فربما تكون أحد العوامل المشاركة في هذا الانخفاض.

أيضاً تقارير أرباح الشركات الإسبانية التي شهدت أداءاً مضطرباً كانت السبب الرئيس وراء ذلك الأداء السيء للأسهم لينعكس بدوره على الاقتصاد الإسباني ككل. بالطبع، هذه الأمور ليست وحدها مصدر الانكماش الاقتصادي لإسبانيا لكنها كانت سبباً في سلسلة من الأسباب الأخرى مثل فارق عائدات سندات الخزانة الإسبانية كما ذكرنا من قبل، فضلاً عن تراجع الوضع الرأسمالي لبعض البنوك المحلية في إسبانيا.

ولقد لاحظنا في وقت سابق الأداء الجيد للغاية للأسهم الألمانية مقابل الأسهم الإسبانية. إلا أنه يجب أن نؤكد على أن هذا التعافي لم يكن فقط أحد نتائج خفض التصنيف الائتماني لإسبانيا ( ولا يمكن أن نعول أيضاً على الوضع الحالي للسندات التي سجلت عائداتها أعلى مستوياتها مستفيدة من الوضع الراهن للأداء الضعيف للاقتصاد الإسباني)، لكن السبب وراء ذلك كله كان الارتفاع الملحوظ والأداء القوي لتقارير أرباح الشركات الألمانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق