الثلاثاء، 29 مايو 2012

جادون في التوظيف رغم الأجور المنخفضة والسعودة الوهمية

جادون في التوظيف رغم الأجور المنخفضة والسعودة الوهمية

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن القطاع الخاص جاد في التوظيف رغم الأجور المنخفضة ووجود سعودة وهمية. 
وقال فقيه في كلمته لحضور حفل تخريج الدفعة التاسعة عشرة من طلاب برامج الدبلومات المهنية المتخصصة والبرامج التأهيلية وتكريم منشآت القطاع الخاص المشاركة والمتدربين المتفوقين بغرفة الرياض «إن الخريجين يمثلون ثمرة من ثمار نجاح توطين السعوديين في منشآت القطاع الخاص ، مشيراً إلى أن ما حققه برنامج «نطاقات» خلال عشرة أشهر فقط يبلغ خمسة أضعاف معدل التوظيف السنوي السابق.
وفيما أشار الوزير، في الحفل الذي حضره مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ونائب السفير الياباني في المملكة، إلى أن بعض هذا التوظيف قد يكون بأجور منخفضة قليلا أو قد يتخلله سعودة وهمية، إلا أنه أوضح أن النمو الكبير في التوظيف يدل على جدية منشآت القطاع الخاص واستجابتها لهذا التحدي الذي يعيشه الوطن الذي يطالب بتوظيف أبنائه وبناته وإعطائهم الأولوية. ودفعت غرفة الرياض برعاية المهندس عادل فقيه وزير العمل، بـ 193 خريجاً لسوق العمل ، ممن اجتازوا 9 من برامج الدبلومات المهنية المتخصصة التي تقدمها غرفة الرياض . 
وأشاد وزير العمل كثيراً بالمجهودات التي تقدمها الغرفة كشريك فاعل في صناعة الكفاءات السعودية المهنية، مشيراً إلى أن هذه المناسبة ترمز إلى تعاون القطاع الخاص ممثلا بغرفة الرياض كجهة لا تركز على التوظيف فقط بل بتقديم قيمة مضافة تعمل على تحسين وتطوير المهارات الخاصة بالكوادر البشرية الوطنية لتمكينها من الحصول على وظائف بمستوى أفضل وأجور أعلى.
من جهته قال: رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي إن الغرفة نجحت عبر مركز التدريب في تأهيل وتخريج أكثر من 41500 متدرب عبر 3155 برنامجاً تدريبياً منذ افتتاحه عام 1401هـ وحتى العام الحالي، كما نجح مركز التأهيل والتوظيف منذ إنشائه عام 2001م في توظيف 12868 طالب عمل .
إلى ذلك، يرأس وزير العمل وفد المملكة المشارك في مؤتمر العمل الدولي الحادي بعد المائة في مدينة جنيف السويسرية ، الذي يبدأ أعماله الأربعاء القادم.
ويلقي الكلمة المشتركة لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي بصفة المملكة رئيسة الدورة الحالية لدول المجلس. وسيعرض معاليه في كلمته جهود دول المجلس في مجال تطوير سوق العمل وتوفير فرص العمل للشباب. 
من جهة ثانية، كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عن أن وزارة العمل حذرت مكاتب التوظيف الأهلية الوهمية بالعقوبات، مشيرة إلى أن من يتلاعب بهموم الشباب يجعل نفسه عرضة للمساءلة، وأوضحت أن مكاتب التوظيف الأهلية لا يحق لها ممارسة نشاطها إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة. وأفادت أنه يحق لمن تعرض لأي ظلم من هذه المكاتب أو استغل اسمه أن يتقدم بشكوى لمكاتب العمل والهيئات القضائية المختصة فيها لاسترداد حقوقه ورفع الظلم عنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق