الأربعاء، 30 مايو 2012

السوق الأوروبي يقترب من افتتاح الجلسة مرتفعاً مع تراجع حدّة التوتّرات اليونانية

السوق الأوروبي يقترب من افتتاح الجلسة مرتفعاً مع تراجع حدّة التوتّرات اليونانية

 يومٌ جديد يطل على الأسواق الأوروبية عزيزي القارئ وذلك بعد انقضاء جلسة الأمس التي اتّسمت بتدني حجم التداول مقارنة بباقي الجلسات، وذلك بسبب إغلاق الأسواق الأمريكية باعتبار أن أمس كان يوم الذكرى بالنسبة للأمريكيين، ناهيك عن عطلة بنوك كل من سويسرا وفرنسا وألمانيا، واضعين بعين الاعتبار أن مؤشرات الأسهم الأوروبية اقتربت من افتتاح جلسة اليوم مرتفعة.


تلقّت الأسواق صباح اليوم دعماً من أنباء الأمس التي أشارت بأن صندوق الاستقرار المالي اليونان قام بصرف 18 مليار يورو كدفعة نقدية لأكبر أربعة بنوك في اليونان كجزء من 25 مليار يورو كخطة إعادة الرسملة المُتفقة ضمن خطة الإنقاذ الثانية لليونان من قبل الاتحاد الأوروبي و صندوق النقد الدولي و التي تبلغ 130 مليار يورو.
واضعين بعين الاعتبار عزيزي القارئ بأن ارتفاع مؤشرات اليوم كان مواصلة لارتفاع أمس التي جاءت على ضوء الاستطلاعُ للرأي الذي جرى في اليونان مُظهراً احتمالية الحصول على ما يكفي من الأصوات في الانتخابات التي ستُجرى خلال حزيران/ يونيو المقبل، مشيرين إلى أن تلك الأصوات قد تكون من الأطراف المؤيدة للخطط التقشّفية، ونجاح الانتخابات من شأنه أن يقوّي فرصة اليونان في الثبات ضمن وحدة اليورو.
ولكن تبقى الأسواق مُنتظرة لصدور بيانات اليوم خاصة الأمريكية منها، ومن الجدير بالذكر أن الاقتصاد الألماني أصدر صباح اليوم مؤشر أسعار الواردات عن شهر نيسان/ ابريل، حيث انخفضت الأسعار بنسبة -0.5% مقارنة بالارتفاع السابق الذي بلغ 0.7% وبأسوأ من التوقعات التي بلغت -0.3%، أما على الصعيد السنوي فقد ارتفعت الاسعار بنسبة 2.3% مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 3.1% وبأدنى من التوقعات التي بلغت 2.6%.
في حين سيُصدر الاقتصاد الأكبر في منطقة اليورو تقرير أسعار المُستهلكين والذي من المتوقع أن يُظهر انخفاض طفيف في الأسعار خلال شهر آذار/ مارس، ولكن يبقى التركيز على البيانات الأمريكية التي قد تُظهر ارتفاع ثقة المستهلكين خلال شهر أيار/ مايو، مما قد يُعزز تداولات المستثمرين خلال اليوم.
وبالحديث عن أداء سوق العملات، نجد بأن اليورو هبط بشكل طفيف مع اقتراب افتتاح الجلسة الأوروبية لليوم، وذلك مع العلم أن زوج اليورو/ دولار افتتح تعاملات اليوم على سعر 1.2540 دولار، ليتداول حالياً عند مستويات 1.2528 دولار، في حين أنه لامس أعلى مستوى له حتى الآن عند 1.2547 دولار، ووصل إلى أدنى مستوى له خلال اليوم عند 1.2507 دولار.
أما الجنيه الاسترليني ، فقد استقر بالقرب من مستويات الافتتاح ليتداول زوج الجنيه الاسترليني/ دولار عند 1.5677 دولار، مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم عند 1.5676 دولار، واضعين بعين الاعتبار أن الزوج وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند 1.5684 دولار مُحققاً أدنى مستوى له خلال اليوم عند 1.5653 دولار.
وبالنسبة للمعدن الأصفر، الذهب ، فقد شهد ارتفاعاً يكاد لا يُذكر مع اقتراب افتتاح الجلسة الأوروبية ليتداول لحظة إعداد التقرير عند مستويات 1575.38 دولار للأونصة، وذلك بعد أن كان قد افتتح تداولات اليوم عند 1574.40 دولار للأونصة، وهذا أيضاً ما جرى على أسعار النفط الخام التي ارتفعت عن مستويات الافتتاح ليتداول النفط حالياً عند أعلى مستوى له خلال اليوم حتى الآن عند 91.42 دولار للبرميل.
وبالنسبة لمسار الأسهم الأوروبية ، فقد كان إيجابياً مع اقتراب افتتاح الجلسة، فقد صعد مؤشر CAC 40 الفرنسي في تعاملاته الآجلة من ناحية بحوالي 0.58% ليصل إلى مستويات 3038.50 نقطة، في حين وصل مؤشر DAX الألماني خلال تداولات ما قبل الافتتاح إلى مستويات 6373.00 نقطة أي مرتفعاً بحوالي 0.75%، وأخيراً صعد مؤشر FTSE 100 البريطاني في تعاملاته الآجلة بنسبة 0.38% ليصل إلى مستويات 5361.00 نقطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق