الخميس، 26 يناير 2012

تباين في أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال منتصف تداولات الجلسة

تباين في أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال منتصف تداولات الجلسة

أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت تباين في الأداء خلال منتصف تداولات رابع جلسات الأسبوع الجاري، و ذلك مع اختلاط مشاعر المستثمرين عقب البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم من قبل أكبر اقتصاد في العالم و التي أظهرت ارتفاع طلبات الإعانة بصورة أسوء من التوقعات ذلك بالإضافة لتراجع مبيعات المنازل الجديدة و نمو المؤشرات القائدة بصورة أقل من التوقعات، تلك البيانات الاقتصادية التي تلت ارتفاع طلبات البضائع المعمرة بصورة أفضل من التوقعات اليوم و التي جاءت عقب كشف بعض الشركات الأمريكية العملاقة عن نتائجها التي فاقت التوقعات و التي دعمت في مطلع تداولات الجلسة حالة التفاؤل التي تنتاب المستثمرين و تشهدها أسواق المالي العالمية عقب تصريحات الفدرالي بالأمس.
حيث نوه صانعي السياسة لدي البنك الفدرالي الأمريكي بالأمس بأنهم سيبقون علي أسعار الفائدة عن مستوياتها المنخفضة الحالية حتى نهاية عام 2014، ذلك بالإضافة لعدم استبعادهم القيام بخطط تحفيزية جديدة و المزيد من سياسات التخفيف الكمي للتكيف مع الظروف الاقتصادية ضمن سعيهم لدعم تعافي أكبر اقتصاد في العالم.
علي الصعيد الأخر فقد شهدنا اليوم برقة أمل لانفراج أزمة الديون السيادية اليونانية وسط الإنباء التي تشير لعودة المفاوضات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص الدائن لاحتواء الأزمة قبيل نهاية الأسبوع الجاري لضمان حصول اليونان علي الدفعة المستحقة من أموال الإنقاذ الأوروبي لسداد ديونها.
الجدير بالذكر أن في ظل تفاقم أزمة الديون الأوروبية يترقب المستمرين أي برقت أمل تجاه انفراج الأزمة و تعافي الاقتصاد العالمي من جراء تابعيات الأزمة التي تعد الأسوأ من الحرب العالمية الثانية، مما فعل شهية المخاطرة عند المستثمرين في مطلع تداولات الجلسة، علماً بأن الحذر لا يزال قائم من قبل المستثمرين لحين وضوح ما ستؤول إلية أزمة الديون الأوروبية و تبعيتها علي تعافي الاقتصاد العالمي، الشيء الذي ينعكس في نهاية المطاف علي أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية و التي أظهرت تباين في أداء عقب تراجع مبيعات المنازل الأمريكية بصورة أسوء من التوقعات اليوم.
و بالحديث عن أداء الأسهم الشركات و البنوك الأمريكية في مطلع تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا ارتفاع أسهم شركة Caterpillar Inc. التي تعد أكبر شركة في العالم لصناعة معدات التنجيم و المعدات الثقيلة بنسبة 2.85%، خاصة بعد أن فاقت توقعاتها لعائدات العام الجاري 2012 التوقعات مما قد انعكس بشكل إيجابي علي أداء أسهما في مطلع تداولات الجلسة، كما ارتفعت أسهم شركة 3M بنسبة 1.36%.
علي الصعيد الأخر فقد تراجعت أسهم شركة Time Warner Cable التي تعد ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة لتقديم خدمات التلفاز بنسبة 0.55% و ذلك مع تخطط الشركة الأمريكية لشراء حصة من أسهمها تقدر بنحو 4$ بليون دولار أمريكي، في حين ارتفعت أسهم شركة Netflix Inc. بنسبة 22.21% عقب التوقعات التي تشير لتحسن هوامش الربح في مجال أعمال الشركة الأمريكية.
هذا و قد تراجعت أسهم شركة AT&T Inc. بنسبة 2.05% حيث جاءت توقعاتها لعائدات العام الجاري 2012 دون التوقعات، كما تراجعت أسهم شركة SanDisk Corp. بنسبة 9.96% حيث جاءت توقعات المبيعات لأكبر شركة في العالم لصناعة بطاقات الذاكرة دون التوقعات، في حين تراجعت أسهم E*Trade Financial Corp. بنسبة 12.38%.
نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، و الذي تراجع ليتداول حالياً عند مستويات 79.23 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.07 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.43 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.47.
علي الصعيد الأخر فقد ارتفعت أسعار الذهب لتتداول حاليا عند مستويات 1,724.54$ دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1,709.62$ دولار للأونصة، كما ارتفعت أسعار النفط الخام لتتداول حالياً عند مستويات 100.60$ دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 99.89$ دولار أمريكي للبرميل.
وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية تباين في الأداء لتكون أكثر القطاعات من إضافة النقاط إلي مؤشر الداو جونز الصناعي هي القطاع الصناعي و قطاع المواد الأساسية ، إلى جانب أسهم قطاع الرعاية الصحية على التوالي، في حين تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الغاز و النفط و القطاع المالي، إلى جانب أسهم قطاع التكنولوجيا على التوالي.
هذا و قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي ارتفاعاً بواقع 14.22 نقطة أي بنسبة 0.11% ليصل إلى 12,771.18 نقطة، أما مؤشر ال S&P500 فقد تراجع بوقع 4.11 نقطة أي بنسبة 0.31% ليصل إلى 1,321.94 نقطة، كما تراجع مؤشر ناسداك المجمع بوقع 8.34 نقطة أي بنسبة 0.30% ليصل إلي المستوي 2,809.97 نقطة (البيانات مسجلة في تمام الساعة 12:51 مساءاً بتوقيت نيويورك).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق