الثلاثاء، 31 يناير 2012

مسح: انتاج نفط أوبك عند أعلى مستوى منذ 2008

مسح: انتاج نفط أوبك عند أعلى مستوى منذ 2008

أظهر مسح أجرته رويترز يوم الثلاثاء أن انتاج نفط دول منظمة أوبك سجل أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام في يناير كانون الثاني مع عدم قيام المنتجين الخليجيين بخفض الانتاج لافساح المجال للامدادات الليبية الآخذة بالارتفاع.
وارتفع متوسط معروض الاثنى عشر عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول الى 30.95 مليون برميل يوميا من 30.75 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول حسبما خلص اليه الاستطلاع الذي شمل مصادر بشركات النفط ومسؤولين بمنظمة أوبك ومحللين.
وتفيد النتائج بأن أوبك تنتج نحو مليون برميل يوميا فوق هدف الثلاثين مليون برميل يوميا الذي حددته لنفسها. لكن المحللين يقولون ان القلق بشأن امدادات ايران عضو المنظمة يساعد في دعم الاسعار التي تتجاوز المئة دولار للبرميل بكثير.
وقال بول توسيتي المحلل في بي.اف.سي انرجي "لا مؤشرات تذكر على أن دول الخليج تخفض الانتاج .. السوق تتلقى امدادات جيدة جدا والاسعار قوية وهو ما يرجع حتما الى أسباب منها المخاوف الجيوسياسية."
وجاءت أكبر زيادة في معروض أوبك مجددا من ليبيا حيث يستمر تعافي الانتاج بعد توقفه خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بحكم معمر القذافي.
وارتفعت صادرات النفط الليبية الى 930 ألف برميل يوميا في يناير حسبما أفاد المسح أي بزيادة 180 ألف برميل يوميا عن ديسمبر. وما زالت أرقام المسح دون تلك المعلنة من جانب المسؤولين الليبيين.
واجمالي يناير هو الاعلى لاوبك منذ أكتوبر تشرين الاول 2008 أي قبيل اتفاق المنظمة على سلسلة من تخفيضات المعروض في مواجهة ركود اقتصادي.
وفي مقابلة مع رويترز يوم الاثنين قال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك انه غير قلق من تخمة معروض محتملة في سوق النفط مضيفا أن انتاج أوبك يتفاوت من شهر الى شهر.
وقلصت أسعار النفط مكاسبها المبكرة يوم الثلاثاء. وبحلول الساعة 1655 بتوقيت جرينتش كان خام برنت مرتفعا أربعة سنتات الى 110.79 دولار للبرميل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق