الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

أبل وناشرون يعرضون التسوية في قضية احتكار بشأن الكتب الالكترونية

أبل وناشرون يعرضون التسوية في قضية احتكار بشأن الكتب الالكترونية

عرضت شركة أبل الأمريكية وأربعة ناشرين كبار السماح لشركات التجزئة مثل أمازون ببيع الكتب الالكترونية بخصم وذلك لتسوية تحقيق في قضية لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تتعلق باتفاقات تسعير وتفادى دفع غرامات محتملة.
وألقت القضية الضوء على المعركة الدائرة بين باعة التجزئة والناشرين للسيطرة على الأسعار حيث ينظر الناشرون إلى الكتب الالكترونية كوسيلة لزيادة الإيرادات وخفض التكاليف والوصول إلى جمهور أكبر.
وفتحت سلطات الاتحاد الأوروبي تحقيقا في اتفاقات لتسعير الكتب الالكترونية بين أبل ودور النشر سايمون اند شوستر وهاربر كولينز التابعة لنيوز كورب وهاشيت ليفر التابعة لمجموعة لاجاردير الفرنسية وفرلاجسجروب جورج فون هولتسبرينك التي تملك ماكميلان في ألمانيا وبنجوين التابعة لشركة بيرسون.
وعرضت أبل والناشرون باستثناء بنجوين إبرام تسوية مع المفوضية الأوروبية التي بدأت تحقيقها في ديسمبر كانون الأول الماضي وعرضت تفاصيل التسوية يوم الأربعاء مؤكدة تقريرا لرويترز في أغسطس آب.
وقالت المفوضية في صحيفتها الرسمية "لن يقوم الناشرون الأربعة لفترة عامين بتقييد أو تقليص أو عرقلة قدرة بائعي الكتب الالكترونية بالتجزئة على وضع أو تغيير أو خفض أسعار الكتب الالكترونية أو منح تخفيضات أو عروض ترويجية."
وأضافت أن الناشرين وأبل اقترحوا أيضا تجميدا لمدة خمس سنوات على عقود تمنع الناشرين من إبرام اتفاقات مع باعة تجزئة منافسين لبيع الكتب الالكترونية بأسعار أقل من تلك التي تحددها أبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق