الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

مؤشرات الأسهم الأوروبية تفقد أكثر من 1% في ختام ثالث جلسات الأسبوع مع تنامي الشكوك والمخاوف تجاه تفاقم الأوضاع في القارة العجوز


مؤشرات الأسهم الأوروبية تفقد أكثر من 1% في ختام ثالث جلسات الأسبوع مع تنامي الشكوك والمخاوف تجاه تفاقم الأوضاع في القارة العجوز...

أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر ثالث جلسات التداول لهذا الأسيوع علي اللون الأحمر في ظلال تنامي الشكوك والمخاوف في نفوس المستثمرين تجاه ما ستؤول إلية أزمة الديون السيادية الأوروبية التي تدخل في عامها الثالث، خاصة في ظلال تعارض الرؤى لزعماء منطقة اليورو تجاه سبل الاحتواء وتفاقم الأوضاع في أسبابنا واليونان.
شهدنا اليوم عزيزي القارئ في أسبانيا واليونان استمرار التظاهر العنيف لوقف السياسات التقشفية الصارمة التي تهدف لتخفيض العجز في الموازنة، وذلك قبيل إعلان الحكومة الأسبانية غداً الخميس عن ميزانية العام المقبل 2013 والتي ستضمن خطط تقشفية لخفض فجوة العجز البالغ ما قيمته 60 مليار يورو.
هذا وقد أكد اليوم السيد ماريانو راخوي رئيس الوزراء الأسباني على كون بلاده لن تتقدم بطلب مساعدة، إلا في حال استمرار ارتفاع عائدات علي سندات الحكومة الأسبانية إلى مستويات قياسية ولفترة طويلة من الزمن، وذلك في أعقاب تنامي التكهنات تجاه إقدام أسبانيا علي التقدم بطلب لمساعدات خارجية خلال الأيام القليلة المقبلة لدعم وضعها الاقتصادي المتردي.
بخلاف ذلك فقد شهدنا اليوم ارتفع تكاليف الاقتراض على الحكومة الأسبانية وسط حالة عدم اليقين والتشكك التي تنتاب المستثمرين في أسواق المال العالمية، حيث ارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات في السوق الثانوي مسجلا نسبة 6% بعد أن ارتفع بمقدار 23 نقطة أساس، الشيء الذي أنعكس أيضا بشكل سلبي ملحوظ علي أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تداولات الجلسة. 
اكمل التقرير من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق