الثلاثاء، 31 يناير 2012

وول ستريت تختتم ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي تباين في الأداء..

وول ستريت تختتم ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي تباين في الأداء..

اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي تباين في الأداء موضحة في مجملها تراجعات طفيفة، و ذلك عقب البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم من قبل أكبر اقتصاد في العالم و التي أظهرت تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز لأسعار المنازل خلال شهر تشرين الثاني بصورة أسوء من التوقعات، ذلك بالإضافة لتباطؤ نمو مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات و تراجع ثقة المستهلكين خلال شهر كانون الثاني الجاري علي عكس التوقعات التي أشارت لتسارع النمو و ارتفاع ثقة المستهلكين في أكبر اقتصاد في العالم، الشيء الذي أعاد حالة التشكك و الحذر عند المستثمرين عقب انتعاش شهية المخاطرة في مطلع تداولات الجلسة نتيجة للتطورات الإيجابية التي شاهدتها المنطقة الأوروبية.
الجدير بالذكر أن أسواق المال العالمية قد شهدت في مطلع تداولات اليوم حالة من التفاؤل دعمت شهية المخاطرة عند المستثمرين، و ذلك عقب اجتماع زعماء المنطقة الأوروبية و الذي أصفر عن تصديق نحو 25 دولة أوروبية من الدول الـ 27 الأعضاء باستثناء المملكة المتحدة و التشيك علي معاهدة الانضباط المالي، ذلك بالإضافة لموافقة زعماء المنطقة الأوروبية علي إطلاق آلية الاستقرار المالي الأوروبي الدائم في تموز المقبل بقيمة 500 بليون يورو، علي الصعيد الأخر فقد دعمت أيضا أثينا حالة التفاؤل التي علت أسواق المال العالمية اليوم، خاصة عقب تصريحات لوكاس باباديموس رئيس الوزراء اليوناني بأن المحادثات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص قد حققت "تقدما مهما" بشأن صفقة مبادلة السندات الحكومية، مشيراً إلي أنه من المتوقع أن يصدق علي اتفاق بين الطرفين بحلول نهاية الأسبوع.
هذا و قد تراجع مؤشر الداو جونز الصناعي بواقع 20.81 نقطة أي بنسبة 0.16% لينهي تعاملاته لهذا اليوم عند مستويات 12,632.91 نقطة محققاً أدنى مستوى له عند 12,567.33 نقطة بينما سجل أعلى مستوياته اليوم عند 12,720.10 نقطة، ومع نهاية تعاملات اليوم تراجع نحو 14 سهم بينما ارتفع نحو 16 سهم من إجمالي أسهم المؤشر والبالغ عددها 30 سهماً.
أما مؤشر ال S&P 500 فقد تراجع بنحو 0.61 نقطة أو بنسبة 0.05% لينهي تداولاته عند مستويات 1,312.40 نقطة محققاً أدنى مستوى له عند 1,306.69 نقطة و الأعلى عند 1,321.41 نقطة، حيث تراجع نحو 234 سهم ضمن المؤشر بينما ارتفع نحو 263 سهم و بقي نحو 3 أسهم دون تغيير مع نهاية تداولات اليوم.
وصولاً إلى مؤشر الناسداك المجمع الذي شهدنا ارتفاعه بواقع 1.90 نقطة او بنسبة 0.07% لينهي تداولات اليوم عند مستويات 2,813.84 وكان قد سجل أعلى مستوى له لهذا اليوم عند 2,830.45 نقطة أما أدنى مستوياته فقد سجلت عند 2,798.77 نقطة، ومع نهاية تعاملات اليوم ارتفع نحو 1,228 سهم بينما تراجع نحو 1,103 سهم من أسهم المؤشر في حين بقي نحو 219 سهم دون تغيير مع نهاية تداولات اليوم.
و بالحديث عن أداء أسهم البنوك و الشركات الأمريكية في ختام تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا تراجع أسهم شركة United Parcel Service Inc. بنسبة 0.66% عقب كشف الشركة الأمريكية العملاقة عن مبيعاتها التي جاءت دون التوقعات، كما تراجعت أسهم شركة Exxon Mobil Corp. التي تعد أكبر شركة في العالم للطاقة من حيث القيمة السوقية بنسبة 2.05% و ذلك عقب كشفها عن نتائج الربع الرابع التي أظهرت تحقيقها مبيعات دون التوقعات أيضا.
علي الصعيد الأخر فقد تراجعت أسهم شركة Archer Daniels Midland Co. بنسبة 3.64% عقب كشف الشركة الأمريكية عن نتائجها الفصلية التي جاءت دون التوقعات، في حين ارتفعت أسهم شركة Eli Lilly Co. بنسبة 1.25% و ذلك عقب تصريحات الشركة الأمريكية العملاقة لصناعة العقاقير الطبية بصورة أفضل من التوقعات.
كما ارتفعت أسهم كل من مجموعة Goldman Sachs Group Inc. و أسهم Morgan Stanly بنسبة 1.59% و بنسبة 2.48% ليقودا بذلك أسهم القطاع المالي الذي عوض بشكل ملحوظ خسائر القطاعات الأخرى، مدعوما بارتفاع أسهم البنوك و المصارف الأمريكية التي تبعت بذلك أسهم البنوك و المصارف الأوروبية عقب للتطورات الإيجابية التي شاهدتها المنطقة الأوروبية.
نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، و الذي ارتفع يتداول حالياً عند مستويات 79.29 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.48 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 78.85 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 78.74.
علي الصعيد الأخر فقد ارتفعت أسعار الذهب لتتداول حاليا عند مستويات 1,738.95$ دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1,729.70$ دولار للأونصة، في حين تراجعت أسعار النفط الخام لتتداول حالياً عند مستويات 98.43$ دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 99.21$ دولار أمريكي للبرميل.

أسهم أمريكا تسجل أفضل أداء شهري لها منذ اكتوبر

أسهم أمريكا تسجل أفضل أداء شهري لها منذ اكتوبر

سجلت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء أفضل أداء شهري لها منذ أكتوبر تشرين الاول وختمت المعاملات مستقرة دونما تغير كبير اذ ان بيانات اقتصادية اضعف من المتوقع فاجأت المستثمرين بعد موجة من البيانات المشجعة في الاشهر الاخيرة.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي ‪ لاسهم الشركات الامريكية الكبرى عند الاغلاق 19.83 نقطة بما يعادل 0.16 بالمئة ليصل الى 12633.89 نقطة.
وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 ‪ الاوسع نطاقا 0.55 نقطة أو 04ر 0 بالمئة مسجلا 1312.46 نقطة.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع ‪ الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 1.46 نقطة أو 0.05 بالمئة الى 2813.40 نقطة.
وعلى مدى الشهر ارتفع داو جونز الصناعي 3.4 بالمئة وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 4.4 بالمئة وارتفع مؤشر ناسداك ثمانية بالمئة.

برنت يغلق مرتفعا لامال بشأن صفقة ديون اليونان

برنت يغلق مرتفعا لامال بشأن صفقة ديون اليونان

ارتفعت العقود الاجلة لخام برنت يوم الثلاثاء لآمال بأن اليونان تقترب من ابرام اتفاق لاعادة هيكلة ديون وتوقعات بتشديد الانضباط المالي في ميزانيات أعضاء الاتحاد الاوروبي.
وتحدد سعر التسوية لخام برنت تسليم مارس اذار في بورصة انتركونتننتال بلندن عند 110.98 دولار للبرميل بزيادة 23 سنتا تعادل 0.21 بالمئة.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 110.50 دولار وأدنى سعر 113.90 دولار.
وعلى مدار الشهر ارتفع سعر عقد أقرب استحقاق لمزيج برنت 3.60 دولار أو 3.35 بالمئة من 107.38 دولار في اغلاق 30 ديسمبر كانون الاول.

الخام الامريكي يغلق منخفضا بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة

الخام الامريكي يغلق منخفضا بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة

تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي للجلسة الثالثة على التوالي يوم الثلاثاء متأثرة ببيانات دون المتوقع لنشاط الشركات في الغرب الاوسط الامريكي وتراجع ثقة المستهلكين وانخفاض أسعار المنازل مما محا مكاسب سابقة بأكثر من دولارين عندما ساد تفاؤل بالتوصل الى اتفاق لاعادة هيكلة ديون اليونان.
وتحدد سعر التسوية للخام تسليم مارس اذار في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) عند 98.48 دولار للبرميل بانخفاض 30 سنتا أي ما يعادل 0.30 بالمئة.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 97.86 دولار وأعلى سعر 101.29 دولار.
وعلى مدار الشهر هبط سعر عقد أقرب استحقاق 35 سنتا أو 0.35 بالمئة من 98.83 دولار في اغلاق 30 ديسمبر كانون الاول.

هبوط أسعار المنازل في الولايات المتحدة وتراجع ثقة المستهلكين

هبوط أسعار المنازل في الولايات المتحدة وتراجع ثقة المستهلكين

انخفضت أسعار المنازل في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني وضعفت ثقة المستهلكين في يناير كانون الثاني مما يشير الى عقبات ما زالت تواجه التعافي الاقتصادي.
وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز/كيس-شيلر لاسعار المنازل في 20 منطقة حضرية 0.7 بالمئة على أساس معدل في ضوء العوامل الموسمية حسبما أظهره مسح يوم الثلاثاء وذلك في تراجع أكبر مما توقعه خبراء اقتصاديون عند 0.5 بالمئة.
ومن جهة أخرى أفاد تقرير لكونفرنس بورد بأن مؤشرا لثقة المستهلكين انخفض الى 61.1 في يناير من 64.8 في الشهر السابق وسط بواعث قلق لدى الامريكيين بشأن سوق العمل ومستويات الدخل.
وكان من المتوقع زيادة الثقة بعد مكاسب كبيرة في نوفمبر وديسمبر كانون الاول.
ونما الاقتصاد بأسرع وتيرة في عام ونصف العام في الاشهر الاخيرة من 2011 لكن من المتوقع أن يسجل نموا ضعيفا في أوائل 2012 حيث مازال ضعف سوق الاسكان وتراجع انفاق المستهلكين من بين أكبر التحديات أمام التعافي الهش.
وأظهرت بيانات أن نمو نشاط الشركات في الغرب الاوسط بالولايات المتحدة قد تباطأ بأكثر من المتوقع في يناير متأثرا بضعف سوق العمل.

زوج NZD/USD يتراجع ثم يرتفع مجددًا

زوج NZD/USD يتراجع ثم يرتفع مجددًا

 ارتفع زوج NZD/USD عقب افتتاح وول ستريت، ليصل إلى المستوى 0.8299، وهو المستوى الأقوى له منذ 4 شهور. إلا أن الزوج قد تراجع ليجد دعم له عند المستوى 0.8235.

في الوقت الحالي، نرى أن الزوج يتحرك بعيدًا عن مستوياته المنخفضة خلال الفترة الأمريكية، ليختبر المستويات المرتفعة عند 0.8250، لتجري عمليات التداول عليه على مقربة من أعلى مستوياته خلال الفترة التي تُمثل سعر افتتاح اليوم.

وصوب الارتفاع، من الممكن أن نجد مستويات المقاومة عند المستوى 0.8275 فالمستوى 0.8300 (أعلى مستوى يومي)، فالمستوى 0.8340 في حين أن مستويات الدعم من المحتمل أن نعثر عليها عند 0.8235 فالمستوى 0.8220 فالمستوى 0.8180 (أدنى مستوى يومي).

وقد بدأ الدولار النيوزيلندي العان بقوة مقابل الدولار الأمريكي، وهو بصدد إنهاء شهر يناير بارتفاع قدره 500 نقطة.

UBS: التعافي الأمريكي يصب في صالح الدولار الكندي

UBS: التعافي الأمريكي يصب في صالح الدولار الكندي

بات واضحًا أن زوج USD/CAD يتراجع تجاه مستوى التكافؤ خلال شهر يناير، ونرى أن ذلك يأتي نتيجة للحالة الأفضل لشهية المخاطرة، إلا أن الاستقرار والتحسن الطفيف في البيانات المحلية قد ساعد أيضًا في ذلك. وأوضح فريق التحليل لدى UBS: "كما كان متوقعًا، أبقى بنك كندا على معدلات الفائدة البنكية لديه ثابتة دون تغيير، كما ظهرت على كارني- محافظ بنك كندا- نبرة متفائلة خلال الشهور الأخيرة، مؤكدًا أن على المخاطر الخارجية تمثل العقبات الرئيسة أمام الاقتصاد".

وأضاف بنك UBS: "يتعين ألا يتم التقليل من تعرض كندا لتقلبات شهية المخاطرة والتطورات الحادثة على الأسواق الكبرى. ويتعين أن يستمر التعافي الأمريكي في إفادة الدولار الكندي على نحو متباين بالنسبة لعملات المخاطرة الأخرى، على اعتبار أن الدولار الكندي لا زال عملة السلع الأقل تفضيلاً نظرًا لعائده المنخفض بصورة رئيسة".

مسح: انتاج نفط أوبك عند أعلى مستوى منذ 2008

مسح: انتاج نفط أوبك عند أعلى مستوى منذ 2008

أظهر مسح أجرته رويترز يوم الثلاثاء أن انتاج نفط دول منظمة أوبك سجل أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام في يناير كانون الثاني مع عدم قيام المنتجين الخليجيين بخفض الانتاج لافساح المجال للامدادات الليبية الآخذة بالارتفاع.
وارتفع متوسط معروض الاثنى عشر عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول الى 30.95 مليون برميل يوميا من 30.75 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول حسبما خلص اليه الاستطلاع الذي شمل مصادر بشركات النفط ومسؤولين بمنظمة أوبك ومحللين.
وتفيد النتائج بأن أوبك تنتج نحو مليون برميل يوميا فوق هدف الثلاثين مليون برميل يوميا الذي حددته لنفسها. لكن المحللين يقولون ان القلق بشأن امدادات ايران عضو المنظمة يساعد في دعم الاسعار التي تتجاوز المئة دولار للبرميل بكثير.
وقال بول توسيتي المحلل في بي.اف.سي انرجي "لا مؤشرات تذكر على أن دول الخليج تخفض الانتاج .. السوق تتلقى امدادات جيدة جدا والاسعار قوية وهو ما يرجع حتما الى أسباب منها المخاوف الجيوسياسية."
وجاءت أكبر زيادة في معروض أوبك مجددا من ليبيا حيث يستمر تعافي الانتاج بعد توقفه خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بحكم معمر القذافي.
وارتفعت صادرات النفط الليبية الى 930 ألف برميل يوميا في يناير حسبما أفاد المسح أي بزيادة 180 ألف برميل يوميا عن ديسمبر. وما زالت أرقام المسح دون تلك المعلنة من جانب المسؤولين الليبيين.
واجمالي يناير هو الاعلى لاوبك منذ أكتوبر تشرين الاول 2008 أي قبيل اتفاق المنظمة على سلسلة من تخفيضات المعروض في مواجهة ركود اقتصادي.
وفي مقابلة مع رويترز يوم الاثنين قال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة أوبك انه غير قلق من تخمة معروض محتملة في سوق النفط مضيفا أن انتاج أوبك يتفاوت من شهر الى شهر.
وقلصت أسعار النفط مكاسبها المبكرة يوم الثلاثاء. وبحلول الساعة 1655 بتوقيت جرينتش كان خام برنت مرتفعا أربعة سنتات الى 110.79 دولار للبرميل.

مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأخضر مدعومة بالتطورات الإيجابية التي تشهدها المنطقة الأوروبية

مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأخضر مدعومة بالتطورات الإيجابية التي تشهدها المنطقة الأوروبية

أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر ثاني جلسات التداول للأسبوع الجاري علي تغيرات طفيفا موضحا في مجملها علي اللون الأخضر عقب اجتماع زعماء المنطقة الأوروبية بالأمس و الذي أصفر عن تصديق نحو 25 دولة أوروبية من الدول الـ 27 الأعضاء باستثناء المملكة المتحدة و التشيك علي معاهدة الانضباط المالي، ذلك بالإضافة لموافقة زعماء المنطقة الأوروبية علي إطلاق آلية الاستقرار المالي الأوروبي الدائم في تموز المقبل بقيمة 500 بليون يورو.
علي الصعيد الأخر فقد دعمت أيضا أثينا حالة التفاؤل التي علت أسواق المال العالمية اليوم، خاصة عقب تصريحات لوكاس باباديموس رئيس الوزراء اليوناني بأن المحادثات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص قد حققت "تقدما مهما" بشأن صفقة مبادلة السندات الحكومية، مشيراً إلي أنه من المتوقع أن يصدق علي اتفاق بين الطرفين بحلول نهاية الأسبوع.
تلك التطورات علي الساحة الأوروبية قد ساهمت بشكل ملحوظ خلال تداولات الجلسة في إنعاش شهية المخاطرة عند المستثمرين لينعكس ذلك بشكل إيجابي ملحوظ علي أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية، إلا أن صدور العديد من البيانات الاقتصادية الهامة من قبل أكبر اقتصاد في العالم بصورة أسوء من التوقعات قد حجم شهية المخاطرة عند المستثمرين ليقلص من تلك المكاسب مع ختام الجلسة.
حيث شهدنا اليوم صدور العديد من البيانات الاقتصادية من قبل أكبر اقتصاد في العالم و التي أظهرت تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز لأسعار المنازل خلال شهر تشرين الثاني بصورة أسوء من التوقعات، ذلك بالإضافة لتباطؤ نمو كل من مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات و ثقة المستهلكين خلال شهر كانون الثاني الجاري علي عكس التوقعات التي أشارت لتسارع النمو.
هذا و قد تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق مرتفعاًً عند 254.41 بنسبة 0.75%، و أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته مرتفعاً بنسبة 0.54% ليغلق عند 2,422.28.
مؤشر CAC40 الفرنسي:  
ارتفع المؤشر اليوم نحو 32.91 نقطة أو بنسبة 1.01% ليغلق عند مستوى 3,298.55 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,292.01 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 3,325.10 نقطة و الأدنى عند 3,289.48 نقطة.
الأسهم الأفضل أداء و إيجابية اليوم علي المؤشر ترأسها سهم Total SA الذي ارتفع بنسبة 1.49% ليغلق عند مستوى 40.40€. تبعه سهم LVMH Moet Hennessy Louis Vuitt SA مرتفعاً بنسبة 2.15% لينهي تداولاته عند مستوى 123.60€، في حين ارتفع سهم Societe Generale SA بنسبة 3.32% لينهي تداولاته عند مستوى 20.37€.
و على الجانب الآخر فقد تراجع سهم Arcelormittal SA بنسبة -1.91% ليغلق عند مستوى 15.39€، بينما تبعه سهم Cie Generale d'Optique Essilor SA متراجعاً بنسبة 1.43% ليغلق على 56.00€، في حين تراجع سهم STMicroelectronics NA بنسبة 2.23% لينهي تداولاته عند مستوى 5.08€.
مؤشر DAX الألماني:
أنهت الأسهم الألمانية يومها علي ارتفاع لتضيف إلي المؤشر الألماني اليوم نحو 14.46 نقطة أو نسبة 0.22% و ذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 6,458.91 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 6,489.04 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 6,533.22 نقطة و الأدنى عند 6,450.10 نقطة.
حيث جاءت الأسهم الأفضل أداء اليوم بتصدر سهم ThyssenKrupp AGالذي ارتفع بنسبة 2.65% ليغلق عند مستوى 21.67€، بينما تبعه سهم Linde AG مرتفعاً بنسبة 2.58% ليغلق على 121.30€، في حين ارتفع سهم HeidelbergCement AG بنسبة 1.35% لينهي تداولاته عند مستوى 37.57€.
وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم BASF SEبنسبة 1.72% ليغلق عند مستوى 58.78€، تبعه سهم Deutsche Telekom AG الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 8.60€، محققا تراجع بنسبة 1.42%، في حين تراجع سهم Volkswagen AG بنسبة 1.06% لينهي تداولاته عند مستوى 135.35€.
مؤشر FTSE100 البريطاني:
أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم مرتفعاً بنحو 10.52 نقطة أو بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 5,681.61 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5,671.09 نقطة فيما حقق الأعلى له عند مستوى 5,730.32 نقطة و الأدنى عند 5,671.09 نقطة.
و بالحديث عن الأسهم الأفضل أداء و إيجابية علي المؤشر البريطاني اليوم ترأسها سهم BP PLC حيث ارتفع بنسبة 2.70% ليغلق عند مستوى 470.85£، بينما تبعه سهم BG Group PLC مرتفعاً بنسبة 1.50% ليغلق عند 1,425.00£، في حين ارتفع سهم National Grid PLC بنسبة 3.02% ليغلق عند مستوى 632.00ص£.
وعلى الجانب الآخر فقد تراجع سهم British American Tobacco PLC بنسبة 1.54% ليغلق عند مستوى 2,917.00£، تبعه سهم GlaxoSmithKline PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 1,410.00£، محققاً تراجع بنسبة 1.23%، في حين تراجع سهم BHP Billiton PLC بنسبة 1.30% لينهي تداولاته عند مستوى 2,123.00£.

البنك الدولي: أسعار الغذاء العالمية تنخفض لكن التقلبات شديدة

البنك الدولي: أسعار الغذاء العالمية تنخفض لكن التقلبات شديدة

قال البنك الدولي يوم الثلاثاء ان من المنتظر أن تشهد أسعار الغذاء العالمية مزيدا من التراجع في 2012 حيث يؤدي ضعف الاقتصاد العالمي الى انخفاض الطلب الاستهلاكي بينما ترتفع امدادات الغذاء لكنه حذر من أن زيادة محتملة في أسعار النفط يمكن أن تغير هذا الاتجاه.
وقال البنك ان الاسعار هبطت باضطراد لكن التقلبات تزايدت وخاصة في سلع مثل القمح والذرة والارز. وارتفعت أسعار الغذاء المحلية في بعض الدول عن مستويات 2010 مشكلة ضغوطا على الاسر الفقيرة التي تنفق الجزء الاكبر من دخلها على الطعام.
وزاد البنك متابعته لاسعار الغذاء العالمية في 2009 خلال أزمة أسعار الغذاء والطاقة التي أضرت بشدة الدول المستوردة للغذاء وألقت الضوء على ضعف الاستثمارات المزمن في القطاع الزراعي بالدول النامية.
وقال البنك ان مؤشره السنوي لاسعار الغذاء يظهر أن الاسعار مازالت مرتفعة بنسبة 24 بالمئة عن مستويات 2010 رغم بعض التراجع. وهبطت الاسعار العالمية ثمانية بالمئة في الاشهر الثلاثة من سبتمبر أيلول حتى ديسمبر كانون الاول 2011 منهية العام بانخفاض سبعة بالمئة عن مستويات ديسمبر 2010.
وقال أوتافيانو كانوتو نائب رئيس البنك الدولي لشؤون مكافحة الفقر والادارة الاقتصادية "ربما تكون أسوأ زيادة في أسعار الغذاء قد انتهت لكن يجب أن نظل حذرين.
"مازالت أسعار أغذية معينة مرتفعة بشكل كبير في دول عديدة مما يعرض الملايين لمخاطر سوء التغذية والجوع."
ورغم ذلك حذر البنك من أن الهبوط المضطرد في أسعار الغذاء العالمية يمكن أن يتوقف اذا تغيرت الظروف الجوية أو ارتفعت أسعار النفط العالمية مما يزيد تقلبات الاسعار والطلب على الوقود الحيوي.
وتزيد تقلبات الاسعار من عدم التيقن وتبقي الاسعار عند مستويات مرتفعة لان المزارعين لا يعرفون على وجه اليقين كيفية تحديد أسعار منتجاتهم.
كان صندوق النقد الدولي حذر الاسبوع الماضي من أن أسعار النفط العالمية يمكن أن ترتفع نحو 30 بالمئة اذا أوقفت ايران صادراتها النفطية نتيجة لعقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وهددت ايران بغلق مضيق هرمز الذي يمر به 20 بالمئة من امدادات النفط العالمية.

185 مليار ريال عوائد الاستثمارات الأجنبية بالسعودية

185 مليار ريال عوائد الاستثمارات الأجنبية بالسعودية

 قالت إحصائية رسمية أن العوائد على الاستثمارات الأجنبية في المملكة, خلال الفترة من 2006 وحتى الربع الثالث من2011,قدرت بـ أكثر من 185 مليار ريال، وبنسبة تصل إلى 32 %، من إجمالي حجمها المقدر بنحو 576.8 مليار ريال, ، فيما لم يتجاوز العائد على نحو 2.5 تريليون ريال من الاستثمارات السيادية السعودية، إضافة إلى استثمارات المصارف المحلية في الخارج ما نسبة 2.5%.
ووفقا لجريدة الوطن السعودية فمنذ بداية العمل بنظام الاستثمار الأجنبي وتأسيس الهيئة العامة للاستثمار، تتركز معظم الاستثمارات الأجنبية في البلاد، في قطاع المقاولات، فيما تتوزع البقية بين أنشطة مختلفة في قطاعات التجزئة والمطاعم، إضافة إلى قطاع التأمين والاتصالات.
وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري، "تلك المؤشرات تكشف خللاً في سياسية جذب الاستثمارات الخارجية، حيث تتركز في تلك القطاعات غير الإنتاجية، مقابل ما توفره من ربحية كبيرة للمستثمر الأجنبي، إلا أن ذلك لا يمثل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، حيث تتجاهل تلك الاستثمارات القطاعات الإنتاجية، والقطاعات التي تفتح فرصا وظيفية مجدية".
وأضاف العمري، "حين يتركز معظم الاستثمارات الأجنبية في قطاع المقاولات، نكون بذلك ضيعنا فرصة تأسيس شركة وطنية عملاقة، تقوم على مشاريع البني التحتية"، لكنه عاد وقال "ما زال هناك المزيد من المشاريع الضخمة والإنفاق الحكومي عليها في أوجه، يجب النظر في إمكانية إنشاء الشركة، وقطع الطريق على تفويت عوائد الطفرة التنموية على الاقتصاد الوطني".
وتأتي تلك الأرقام بحسب النشرة الإحصائية عن الربع الرابع من 2011، التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي، أمس.
وكشفت الأرقام في بند آخر عن تجاوز التدفقات الاستثمارية السعودية الخارجة من سوق الأسهم المحلية، "تداول"، منذ مطلع 2006 إلى نهاية الربع الثالث 2011، نحو 267 مليار ريال.
فيما بلغ حجم التدفقات الداخلة إلى السوق، منذ أن السماح للاستثمارات الأجنبية غير المقيمة في البلاد بالدخول عبر اتفاقات المبادلة إلى نهاية ذات الفترة 11.9 مليار ريال، تمثل استثمارات الأجانب غير المقيمين سواء أفراد أو مؤسسات مالية.
وأظهرت البيانات الشهرية الصادرة "ساما" لشهر ديسمبر 2011، ارتفاعا في موجودات مؤسسة النقد السعودي، خلال الشهر إلى 2058 مليار ريال، بزيادة قدرها 25 مليار ريال، مقارنة مع شهر نوفمبر من نفس العام.
وسجلت موجودات المؤسسة لشهر ديسمبر 2011 ارتفاعا بـ 353 مليار ريال، مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي. وتجيء هذه الزيادة بفضل زيادة أسعار النفط وكميات الإنتاج خلال عام 2011 والذي أدى لفائض بالميزانية بالرغم من زيادة الإنفاق.
وبحسب النشرة الشهرية، واصلت استثمارات "ساما" في الأوراق المالية في الخارج، والتي تمثل نحو 70 % من إجمالي موجوداتها، الارتفاع لتصل إلى 1428 مليار ريال بنهاية شهر ديسمبر الماضي، بنسبة زيادة قدرها 21 %، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.

الاسهم الاوروبية ترتفع لتفاؤل بشأن اليونان

الاسهم الاوروبية ترتفع لتفاؤل بشأن اليونان

ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مع تجدد الامال بالتوصل الى اتفاق بشأن ديون اليونان لكن حدت من المكاسب بيانات أمريكية أضعف من المتوقع ألقت بظلال من الشك على قوة أكبر اقتصاد في العالم.
وكافحت اليونان شبه المفلسة لاقناع مقرضيها الاجانب اليوم بقدرتها على خفض الانفاق واصلاح سوق العمل مقابل اتفاق مقياضة ديون ضروري وحزمة انقاذ قيمتها 130 مليار يورو تحتاجها لتفادي التخلف عن السداد.
وقال ايان كينج مدير قسم الاسهم العالمية لدى ليجال اند جنرال التي تدير أصولا بقيمة 356 مليار جنيه استرليني "ازداد الناس تفاؤلا توقعا لنتيجة ايجاية (بشأن اليونان) وهم يركزون الان على البيانات الاساسية للشركات والاقتصاد.
"نحتاح لمزيد من التحسن في المؤشرات الاقتصادية لتبرير حركة الاسواق في الاونة الاخيرة."
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.7 بالمئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1037.62 نقطة. وارتفع المؤشر 3.6 بالمئة على مدى شهر يناير كانون الثاني.
وتراجعت أسعار المنازل الامريكية أكثر من المتوقع في نوفمبر تشرين الثاني في حين تدهورت ثقة المستهلكين في يناير مما يسلط الضوء على العقبات التي تواجه التعافي الاقتصادي.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 ‪ في بورصة لندن ومؤشر داكس ‪ في بورصة فرانكفورت 0.3 بالمئة في حين تقدم مؤشر كاك 40 ‪ في بورصة باريس 1.1 بالمئة.

الزوج GBP/USD يتراجع بعد عدم التمكن من اخترق المستوى 1.5800

الزوج GBP/USD يتراجع بعد عدم التمكن من اخترق المستوى 1.5800

 ارتفع الزوج GBP/USD إلى المستوى 1.5794 خلال تداولات الفترة الأوروبية وظل بالقرب من أعلى المستويات لوهلة، غير أنه لم يتمكن من اختراق المستوى 1.5800.

عقب افتتاح وول ستريت، تراجع الزوج وسجل المستوى الهابط 1.5755.

على الرغم من التراجع مؤخرًا، لا يزال الاسترليني يشهد تداولات مرتفعة اليوم، ويشهد في الوقت الراهن تداولا بالقرب من النطاق 1.5765/70 بارتفاع أكثر من 60 نقطة فوق سعر افتتاح اليوم.

تقول فاليريا بيدناريك، رئيس المحللين لدى FXstreet.com: "على الإطار الزمني 4 ساعات، يبدو الزوج صاعدًا على حسب المؤشرات الفنية، حيث يرتفع مؤشر RSI بقوة في حين لا تزال الأسعار تجد دعمًا عند المتوسط المتحرك البسيط لعشرين يومًا. "

وول ستريت تفتتح تداولات ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأخضر مع عودة التفاؤل من قبل المنطقة الأوروبية

وول ستريت تفتتح تداولات ثاني جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأخضر مع عودة التفاؤل من قبل المنطقة الأوروبية

افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت ثاني جلسات التداول لهذا الأسبوع اللون الأخضر، عقب اجتماع زعماء المنطقة الأوروبية بالأمس و الذي أصفر عن تصديق نحو 25 دولة أوروبية من الدول الـ 27 الأعضاء باستثناء المملكة المتحدة و التشيك علي معاهدة الانضباط المالي، ذلك بالإضافة لموافقة زعماء المنطقة الأوروبية علي إطلاق آلية الاستقرار المالي الأوروبي الدائم في تموز المقبل بقيمة 500 بليون يورو، ذلك بالإضافة لكون أثينا قد دعمت أيضا حالة التفاؤل التي علت أسواق المال خاصة عقب تصريحات لوكاس باباديموس رئيس الوزراء اليوناني بأن المحادثات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص قد حققت "تقدما مهما" بشأن صفقة مبادلة السندات الحكومية، مشيراً إلي أنه من المتوقع يصدق علي اتفاق بين الطرفين بحلول نهاية الأسبوع.
علي الصعيد الأخر فقد شهدنا اليوم صدور العديد من البيانات الاقتصادية من قبل أكبر اقتصاد في العالم و التي أظهرت تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز لأسعار المنازل خلال شهر تشرين الثاني بصورة أسوء من التوقعات، ذلك بالإضافة لتباطؤ نمو كل من مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات و ثقة المستهلكين خلال شهر كانون الثاني الجاري علي عكس التوقعات التي أشارت لتسارع النمو الشيء الذي قلص بشكل ملحوظ من المكاسب التي حققتها مؤشرات الأسهم الأمريكية مع مطلع تداولات الجلسة و ذلك عقب تلك البيانات الاقتصادية الهامة التي انعكست بشكل سلبي علي نفسية المستثمرين و بالتبعية علي أداء وول ستريت في مطلع تداولات الجلسة.
و بالحديث عن أداء الأسهم الشركات و البنوك الأمريكية في مطلع تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا تراجع أسهم شركة Exxon Mobil Corp. بنسبة 1.2% و ذلك عقب كشف أكبر شركة في العالم للطاقة من حيث القيمة السوقية عن نتائج الربع الرابع التي أظهرت تحقيقها لمبيعات دون التوقعات.
علي الصعيد الأخر فقد تراجعت أسهم شركة Archer Daniels Midland Co. بنسبة 4.1% عقب كشف الشركة الأمريكيةو العملاقة ع نتائجها الربع سنوية التي جاءت دون التوقعات، في حين ارتفعت أسهم شركة Eli Lilly Co. بنسبة 0.9% و ذلك عقب تصريحات الشركة الأمريكية العملاقة لصناعة العقاقير الطبية بصورة أفضل من التوقعات.
نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، و الذي ارتفع ليتداول حالياً عند مستويات 79.6 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.14 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 78.85 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 78.74.
علي الصعيد الأخر فقد ارتفعت أسعار الذهب لتتداول حاليا عند مستويات 1,744.45$ دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1,729.70$ دولار للأونصة، كما ارتفعت أسعار النفط الخام لتتداول حالياً عند مستويات 100.42$ دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 99.21$ دولار أمريكي للبرميل.
وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعاً لتكون أكثر القطاعات من حيث إضافة النقاط إلي مؤشر الداو جونز الصناعي هي القطاع المالي و قطاع المواد الأساسية، إلى جانب أسهم القطاع الصناعي على التوالي، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الرعاية الصحية و القطاع المالي، إلى جانب أسهم قطاع المواد الأساسية على التوالي.
هذا و قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي ارتفاعاً بواقع 23.39 نقطة أي بنسبة 0.18% ليصل إلى 12,677.11 نقطة، أما مؤشر ال S&P 500 فقد ارتفاع بوقع 2.25 نقطة أي بنسبة 0.17% ليصل إلى 1,315.26 نقطة، كما ارتفع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 5.26 نقطة أي بنسبة 0.19% ليصل إلى 2,817.20 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 10:02 صباحاً بتوقيت نيويورك).

الزوج EUR/GBP يشهد مزيدًا من الهبوط

الزوج EUR/GBP يشهد مزيدًا من الهبوط

 يتراجع اليورو أمام الاسترليني مع تراجع الآمال بشأن التوصل إلى اتفاق على صعيد أزمة الديون الأوروبية.

عقب تسجيله أعلى مستوياته عند 0.8380، تراجع الزوج 60 نقطة ليسجل 0.8320، الأصغر منذ الخامس والعشرين من يناير.

ساعدت المخاوف بشأن عدم قدرة البرتغال على الوفاء بالتزاماتها المالية على رفع العائد على السندات البرتغالية اليوم.

ارتفع مؤشر ثقة المستهلك البريطاني اليوم إلى أعلى مستوى على مدار سبعة أشهر حيث دعم انخفاض التضخم القوة الشرائية لمنازل الإسكان.

كذلك تحسنت توقعات المستهلكين البريطاني بشأن الاقتصاد كما تحسن مؤشر نفقات الأشخاص.


طبقًا لـ مركز دراسات الفوركس لدى FXstreet.com: قد يتلقى الزوج دعمًا عن\ 0.8308.

على الجانب المقابل؛ قد يشهد الزوج مسيرات تصحيح عند 0.8329 يليه 0.8387 ثم 0.8408.

Wells Fargo: الاتفاقية المالية الجديدة للاتحاد الأوربي تتصدر الأنباء العالمية

Wells Fargo: الاتفاقية المالية الجديدة للاتحاد الأوربي تتصدر الأنباء العالمية

 لا زالت أزمة منطقة اليورو تستحوذ على جل اهتمام أسواق الفوركس حتى الوقت الحالي، "إذ يبدو لنا أن التوترات البرتغالية قد طفت على السطح بعد أن قفزت عوائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى جديد لها اليوم"، رغم ما رأيناه من شراء البنك المركزي الأوربي لتلك السندات. على الجانب الإيجابي، اتفقت 25 دولة من إجمالي 27 دولة على الاتفاقية المالية، كما أنه يتعين على اليونان أن تكون بصدد الانتهاء من اتفاقية مبادرة القطاع الخاص خاصتها.

ومن جانبه، أوضح فاسيلي سيربرياكوف- محلل العملات لدى Wells Fargo Bank: "من بين النواحي الإيجابية، نرى الهبوط الذي جاء على نحو أكبر من توقعات السوق في معدل البطالة الألمانية خلال شهر ديسمبر، بالإضافة إلى الارتفاع القوي في الإنتاج الصناعي الياباني خلال شهر ديسمبر". من ناحية أخرى، جاءت بيانات مبيعات التجزئة الألمانية لتضعف شهية المخاطرة في السوق.

ثقة المستهلك الأمريكي تسجل هبوطًا خلال شهر يناير

ثقة المستهلك الأمريكي تسجل هبوطًا خلال شهر يناير

سجلت ثقة المستهلك الأمريكي قراءة خلال ديسمبر من العام الماضي 2012 قراءة وصلت إلى 64.8. وكانت توقعات السوق تتنبأ لبيانات شهر يناير أن تسجل ارتفاعًا نسبته 68.0، إلا أنها هبط دون التوقعات لتصل إلى 61.1 وفقًا للبيانات الصادرة عن كونفرانس بورد ..

الزوج EUR/USD يمحو مكاسبه على مدار اليوم

الزوج EUR/USD يمحو مكاسبه على مدار اليوم

بعد توقف تداولاته عند المستوى 1.3213، لم يتمكن الزوج EUR/USD من الحفاظ على تداولاته عند المستوى 1.3200 وتخلى عن زخمه خلال الفترة الأمريكية.

جاءت البيانات الأمريكية الضعيفة محبطة للمشترين، حيث هبطت أسعار المنازل بنسبة -3.7% خلال شهر نوفمبر وتراجع مؤشر PMI لشيكاغو إلى 60.2 من 62.5 في شهر ديسمبر، في حين استقرت توقعات المحللين على ارتفاع بنسبة 63.3.

ونتيجة لذلك، عوض الزوج EUR/USD مكاسبه على مدار اليوم بعد وصوله للمستوى 1.3140، ويشهد هبوطًا في الوقت الحالي. ويجري التداول على الزوج عند المستوى 1.3133 ولا يزال يميل للاتجاه الهابط.

ووفقًا لفريق التحليل الفني لدى موقع Mataf.net، من المتوقع أن يواجه الزوج مقاومة له عند المستويات 1.3200 و 1.3235 و 1.3300. عن سيناريو الهبوط، من المتوقع أن يتلقى دعمًا له عند المستويات 1.3160 و 1.3085 و 1.3040.

الدولار USD/CHF يتراجع على مدار اليوم

الدولار USD/CHF يتراجع على مدار اليوم

 تعرض الدولار لضغوط اليوم الثلاثاء، بالهبوط إلى 0.9120 مقابل الفرنك السويسري خلال الفترة الأوروبية، بالقرب من أدنى مستوياته على مدار ثمانية أسابيع والذي كان سجله بالأمس عند 0.9116.

فيما تمكن الزوج USD/CHF من الارتداد، وعاود الارتفاع فوق 0.9150 ليتداول في النهاية عند 0.9165 ، حيث لم يتغير منذ سعر الافتتاح.

صرح فريق خدمات استشارات شيتيج :"من الأهمية بمكان ملاحظة فشل الزوج في اختراق المتوسط المتحرك لـ مائة يوم (0.9158) ثم ما لبث متعرضًا لضغوط هبوطية. وثمة احتمال بمزيد من الهبوط عند 0.9100-9075-9050 " .

"على الجانب الصاعد، من المتوقع أن يمثل النطاق 0.9200-25 نطاق مقاومة مهم يحتاج إلى الاختراق لتخفيف الضغط الهابط.

كذلك على الإطار الزمني الأوسع، يحتاج الزوج لاختراق النطاق 0.9300-50 للتخلص من الضغط الهابط. "

يضيف الفريق: "لا تزال الصورة يكتنفها الضباب ونحن نتوقع فرصًا متساوية بالتحرك على الجانبين سواء بسواء من المستويات الحالية".

مؤشر PMI بولاية شيكاغو يهبط خلافًا للتوقعات

مؤشر PMI بولاية شيكاغو يهبط خلافًا للتوقعات

 رغم توقعات السوق التي كانت تتنبأ بارتفاع يصل إلى 63.3 مقابل قراءة ديسمبر البالغة 62.5، جاءت القراءة الحقيقية لمؤشر PMI بولاية شيكاغو عن شهر يناير مخيبة لتلك التوقعات، لتأتي بنسبة 60.2.

DailyFX – توقعات بنهوض الدولار الأمريكي من كبوته نهاية هذا الأسبوع

DailyFX – توقعات بنهوض الدولار الأمريكي من كبوته نهاية هذا الأسبوع

 عوقب الدولار الأمريكي منذ السادس عشر من يناير مع ابتداء هذا الاندفاع في شهية المخاطرة.

شهد الطلب على عملات السلع وأصول المخاطرة دعمًا مع تحليف الأسعار إلى مستويات يصعب تصديقها مقارنة بالواقع.

دفع عدم إنجاز الوعود فيما يتعلق بمبادرة أرباب القطاع الخاص اليوناني شهية السوق مصحوبًا بمزادات سندات وأذون خزانة معقولة (إن لم تكن ناجحة).

في إطار قمة الاتحاد الأوروبي؛ قد تبدو معاهدة الاقتصادات الناشئة والاتفاقية المالية كافية للحفاظ على الاتجاه الصاعد الذي تشهده شهية المخاطرة.

لكن طبقًا لـ سي فيشيو، الخبير لدى DailyFX: ليست تلك الإنجازات كافية لتحويل الدفة ذلك أنها تهمل تراجع البيانات الاقتصادية في منطقة اليورو.

كما يربط الخبير الاندفاع في تلك العملات مرتفعة العائد بالقول الشهير في عالم الأسواق: "اشتر بناء على شائعة، ولكن بع بناء على أخبار".

ونحن إذ ذالك نتوقع عودة الدولار الأمريكي للارتفاع قبيل صدور مؤشر معدل التوظيف للقطاع غير الزراعي.

الاثنين، 30 يناير 2012

كومرتس بنك: اليونان بحاجة للتخلص من "قيود" اليورو

كومرتس بنك: اليونان بحاجة للتخلص من "قيود" اليورو

قال رئيس مجلس ادارة كومرتس بنك يوم الاثنين انه يجب على اليونان أن تتخلص من "قيود" اليورو كي تجتاز محنتها دون الاستمرار في طلب المساعدة من حكومات منطقة اليورو.
وقال كلاوس بيتر مولر خلال مناسبة لقطاع البنوك في فرانكفورت "ماذا يحتاجون .. 15 مليار يورو أخرى.. اذا كنتم تظنون أنها اخر 15 مليارا لم يحسبوا حسابها فأنتم واهمون.
"سيعودون لطلب المزيد والى ما لا نهاية ما لم يطبقوا اصلاحات هيكلية حقيقية لكن هذا لن يستغرق عامين أو ثلاثة فحسب .. نتحدث عن 20 أو 30 أو 40 عاما بالنسبة لليونان."
وقال مولر انه ليس من مصلحة اليونان أن تواصل حكومات منطقة اليورو اجبارها على "قيود" عملة لا تسمح الا باصلاحات داخلية عن طريق خفض الانفاق وتقليص الاجور.
وقال مولر "اليونانيون بحاجة الى عملة يمكنهم خفض قيمتها" مضيفا أن الامر سيستغرق وقتا طويلا قبل أن تستطيع الحكومة بناء هياكل من الصفر لاستعادة القدرة التنافسية.
وتستبعد أثينا وشركاؤها الاوروبيون أن تخرج اليونان من اليورو وهو ما قد يتسبب في أزمة أعمق للكتلة. لكن متحدثا باسم الحكومة اليونانية قال في وقت سابق من يناير كانون الثاني ان بلاده قد تضطر الى الانسحاب من منطقة اليورو اذا لم تبرم اتفاقا بشأن حزمة انقاذ ثانية بقيمة 130 مليار يورو مع مقرضيها الدوليين.
واستبعد رئيس ثاني أكبر بنك ألماني مدرج أن يتسبب الخروج من العملة في "فوضى عالمية" أو أن يدفع المستثمرين الى تصفية حيازاتهم من الديون السيادية لدول أخرى في جنوب أوروبا مثل ايطاليا واسبانيا.
وقال "لا أعتقد أن الاسواق ستتفاعل بسلبية تجاه الدول الاخرى التي ستبقى في منطقة اليورو بعد قرار من هذا القبيل."

أسواق الولايات المتحده مختلطه عند الاغلاق

أسواق الولايات المتحده مختلطه عند الاغلاق

الأسهم الأمريكيه كانت مختلطه بعد الانتهاء يوم الاثنين.

بعد اغلاق السوق الأمريكي, مؤشر Dow Jones الصناعي هبط بنسبة 0.07% ,مؤشر S&P 500 هبط بنسبة 0.25% , بينما المؤشر Nasdaq 100 تسلق بنسبة 0.14%.

مبكرا اليوم, بيانات رسميه أظهرت بأن الانفاق الشخصي الامريكي بقي دون تغيير بشكل غير متوقع عند التعدل الموسمي وقدره 0.0% في الشهر السابق من 0.1% في الشهر الذي قبله

توقع خبراء المال بخصوص الانفاق الشخصي الامريكي ان يصعد 0.2% في الشهر السابق .

في الوقت ذاته, عبر الأطلنطي, سوق الأسهم الأوروبي اغلق منخفضا. الفرنسي CAC 40 انخفض بنسبة 1.60%; الألماني DAX هبط بنسبة 1.04%; البريطاني FTSE 100 تراجع بنسبة 1.09%; و EURO STOXX 50 هبط بنسبة 1.31%.

تخفيض معدل البطالة يتصدر موضوعات النقاش في قمة بروكسل

تراجع الإستثمارات المصرية خلال العام المالي 2011 -2012

تراجع الإستثمارات المصرية خلال العام المالي 2011 -2012

قاربت الإستثمارات المصرية المنفذة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2011 -2012 نحو 1ر46 مليار جنيه مصري مسجلة تراجعا بنسبة 1ر18 % مقارنة بالربع الأول من العام المالي السابق 2010-2011 علما أن (الدولارالأمريكي يعادل 04ر6 جنيه مصري )..

وكشف تقرير للبنك المركزي المصري صدر بالقاهرة امس الإثنين عن مساهمة قطاع الأعمال الخاص بنحو8ر67 فى % من الإجمالي والقطاع الحكومي بنحو 1ر18 % والشركات العامة بنحو 9ر10 % والهيئات الإقتصادية بنحو 2ر3 % .
وأشار التقرير إلى إرتفاع حجم السيولة المحلية بنحو 5ر21 مليار جنيه بنسبة 2ر1% لتصل في نهاية أكتوبر 2011 الى 9ر1030 مليار جنيه خلال الفترة جويلية -أكتوبر من العام المالي الحالي 2011 - 2012. وأوضح التقرير أن الزيادة فى السيولة المحلية إنعكست في نمو المعروض النقدي بمقدار 2ر11 مليار جنيه بمعدل 5ر4 % وأشباه النقود بمقدار 3ر10 مليارات جنيه بمعدل 4ر1 % .


كما أن الزيادة فى المعروض النقدي جاءت نتيجة لإرتفاع كل من النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي بمقدار 9 مليارات جنيه بمعدل 4ر5 % والودائع الجارية بالعملة المحلية بمقدار 2ر2 مليار جنيه بمعدل 7ر2 % فيما جاءت الزيادة في إرتفاع الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بمقدار 11 مليار جنيه بمعدل 9ر1 % وتراجع الودائع بالعملات الأجنية بما يعادل 7ر0 مليارجنيه بمعدل 4ر0 %.


وأشار التقرير الى أن الزيادة المحققة في السيولة المحلية جاءت نتيجة لنمو الأصول المحلية والتي إرتفعت بمقدار 2ر53 مليار جنيه بمعدل 7 % في الفترة ما بين جويلية - أكتوبر من العام المالي الحالي كمحصلة لزيادة الإئتمان المحلي بمقدار9ر62 مليار جنيه بمعدل 7 % وزيادة الرصيد السالب لصافي البنود الموازنة بنحو7ر9 مليارات جنيه بمعدل 1ر7 % .


ونوه التقرير الى أن الزيادة في الإئتمان المحلي جاء نتيجة لتصاعد صافي المطلوبات من الحكومة بمقدار 8ر54 مليار جنيه وزيادة المطلوبات من القطاع العائلي بمقدار 1ر4 مليار جنيه وقطاع الأعمال العام بمقدار 3 مليارات جنيه وقطاع الأعمال الخاص بمقدار 1 مليار جنيه.


فيما تراجع في المقابل صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 7ر31 مليار جنيه بمعدل 5ر12 % فى الفترة ما بين جويلية - اكتوبر من العام المالي الحالي نتيجة إنخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى كل من البنك المركزي والبنوك الأخرى.

راخوي يؤكد أن إصلاح نظام العمل سيؤدي إلى إضراب في إسبانيا

راخوي يؤكد أن إصلاح نظام العمل سيؤدي إلى إضراب في إسبانيا

أكد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي خلال مباحثاته مع نظرائه الاوروبيين في بداية قمة الاتحاد الاوروبي ان إصلاح نظام العمل الذي تعتزم حكومته تطبيقه سيؤدي للدعوة إلى إضراب في البلاد.

جاء ذلك خلال محادثات راخوي مع نظيره الفنلندي، جيركى كاتاياينن، والتي تم سماعها عبر كاميرات التلفزيون.

وشرح راخوي لرئيس الوزراء الفنلندي الاصلاحات التي تنفذها الحكومة الاسبانية لمواجهة الازمة الاقتصادية.

وأشار في هذا الصدد إلى أن مجلس الوزراء صدق يوم الجمعة الماضي على قانون استقرار الموازنة وأنه سيتم الاسبوع المقبل الموافقة على إصلاح القطاع المالي وفي الاسبوع التالي سيتم مناقشة إصلاح نظام العمل.

وقال راخوي إن "العمل سيكلفنا إضرابا".

كما سمع خلال المحادثات المسبقة لراخوي مع مارك روث، رئيس الوزراء الهولندي تأكيده على "صعوبة الوضع وأنه سيستمر لوقت طويل وانه ترك له "إرث ثقيل للغاية"، وعجز يتجاوز نسبة 8%.

مسؤول: العراق يؤجل جولة عقود الطاقة الرابعة الى 30-31 مايو

مسؤول: العراق يؤجل جولة عقود الطاقة الرابعة الى 30-31 مايو

قال مسؤول رفيع بقطاع النفط العراقي يوم الاثنين ان العراق أرجأ جولته الرابعة لترسية عقود الطاقة الى 30-31 مايو أيار.
وسبق تأجيل الجولة التي تشمل 12 امتيازا جديدا للتنقيب عن النفط والغاز عدة مرات وكان الموعد السابق 11-12 ابريل نيسان.
وقال عبد المهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص بوزارة النفط ان الوزارة قررت تأجيل الجولة الرابعة لاعطاء الشركات المهتمة مزيدا من الوقت لدراسة عقد جديد معدل.

برنت يتراجع أكثر من دولار والانظار على ايران وأوروبا

برنت يتراجع أكثر من دولار والانظار على ايران وأوروبا

تراجعت العقود الاجلة لخام برنت أكثر من دولار مواصلة خسائرها في معاملات متقلبة يوم الاثنين مع انحسار المخاوف من تعطل الامدادات بعد تأجيل البرلمان الايراني مناقشة وقف تصدير الخام الى الاتحاد الاوروبي.
وارتفع الدولار مع تراجع اليورو لمخاوف بشأن محادثات اعادة هيكلة تتعلق بديون اليونان مما حدا بالمستثمرين الى العزوف عن الاصول عالية المخاطر مثل النفط والسلع الاولية الاخرى.
وفي لندن تراجع سعر خام برنت في بورصة انتركونتننتال تسليم مارس اذار 1.16 دولار بما يعادل 1.04 بالمئة مسجلا أدنى مستوى للجلسة عند 110.30 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 1834 بتوقيت جرينتش هبط السعر دولارا الى 110.46 دولار.

مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق أولي جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأحمر

مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق أولي جلسات الأسبوع الجاري علي اللون الأحمر

 

أغلقت مؤشرات الأسهم الدول الأوروبية السبعة عشر أولى جلسات التداول للأسبوع الجاري علي اللون الأحمر، و ذلك في ظل تقرب المستثمرين لما ستصفر عنه قمة زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم خاصة مع تزايد الشكوك و المخاوف تجاه إمكانية التوصل لحلول جذرية و فعالة لأزمة الديون السيادية و خاصة أزمة أثينا التي لم تتضح انفراجة لها حتى الآن في ظل عدم توصل الحكومة اليونانية و القطاع الخاص الدائن لأرضية مشتركة لجدولة الديون اليونانية و ضمان حصول اليونان علي دفعة جديدة من المساعدات الأوروبية لسداد ديونها المستحقة في شهر آذار المقبل.
الجدير بالذكر أن تلك القمة من المفترض أن تصفر عن إيجاد حلول فعالة لاحتواء تداعيات أزمة الديون السيادية و خاصة أزمة اليونان، إلا أن فشل القمم السابقة في التوصل لحلول فعالة و اقتراب اليونان من الهاوية قد أنعكس بشكل سلبي علي نفسية المستثمرين و أسواق المال العالمية و بالتابعية علي أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية لتغلق الجلسة علي اللون الأحمر.
هذا و قد تمكن المؤشر الرئيسي للأسواق الأوروبية STOXX 600 من أن يغلق منخفضاًً عند 252.52 بنسبة 1.13%، و أما عن مؤشر منطقة اليورو فأنهى مؤشر STOXX 50 تعاملاته منخفضاً بنسبة 0.81% ليغلق عند 2,409.23.
مؤشر CAC40 الفرنسي:  
انخفض المؤشر اليوم نحو 53.12 نقطة أو بنسبة 1.60% ليغلق عند مستوى 3,265.64 نقطة، افتتح المؤشر التداولات اليوم عند مستوى 3,295.98 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 3,264.02 نقطة و الأعلى عند 3,300.68 نقطة.
الأسهم الأسوأ اداءا وسلبية اليوم علي للمؤشر ترأسها سهم PNB Paribas SA الذي تراجع بنسبة 7.12% ليغلق عند مستوى 32.18€. تبعه سهم Societe Generale SA متراجعاً بنسبة 6.45% لينهي تداولاته عند مستوى 19.71€، في حين تراجع سهم AXA SA بنسبة 3.39% لينهي تداولاته عند مستوى 11.55€.
و على الجانب الآخر فقد ارتفع سهم Sanofi SA بنسبة 0.64% ليغلق عند مستوى 56.19€، بينما تبعه سهم Cie Generale d'Optique Essilor SA مرتفعاً بنسبة 1.85% ليغلق على 56.81€، في حين ارتفع سهم L'Oreal SA بنسبة 0.39% لينهي تداولاته عند مستوى 81.44€.
مؤشر DAX الألماني:  
أنهت الأسهم الألمانية يومها علي تراجع لتخصم من المؤشر الألماني اليوم نحو 53.12 نقطة أو نسبة 1.60% و ذلك مع إغلاق المؤشر عند مستوى 6,444.45 نقطة، افتتح المؤشر اليوم عند مستوى 6,491.52 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 6,414.33 نقطة و الأعلى عند 6,491.52 نقطة.
حيث جاءت الأسهم الأسوأ أداءا اليوم بتصدر سهم Commerzbank AGالذي تراجع بنسبة 4.04% ليغلق عند مستوى 1.81€، بينما تبعه سهم Deutsche Bank AG متراجعاً بنسبة 3.75% ليغلق على 32.26€، في حين انخفض سهم ThyssenKrupp AG بنسبة 3.61% لينهي تداولاته عند مستوى 21.11€.
وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم Merck KGaA بنسبة 2.10% ليغلق عند مستوى 80.17€، تبعه سهم RWE AG الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 29.15€، محققا ارتفاع بنسبة 1.18%، في حين ارتفع سهم Fresenius Medical Care AG & Co بنسبة 1.06% لينهي تداولاته عند مستوى 54.30€.
مؤشر FTSE100 البريطاني:
أما بالحديث عن السوق البريطاني، فقد أنهى مؤشر السوق الرئيسي جلسة اليوم متراجعاً بنحو 62.36 نقطة أو بنسبة 1.09% ليغلق عند مستوى 5,671.09 نقطة، هذا و قد افتتح المؤشر تداولات اليوم عند مستوى 5,733.45 نقطة فيما حقق الأدنى له عند مستوى 5,651.56 نقطة و الأعلى عند 5,733.45 نقطة.
و بالحديث عن الأسهم الأسوأ أداءً اليوم ضمن المؤشر ترأسها سهم HSBC Holdings PLC حيث انخفض بنسبة 2.51% ليغلق عند مستوى 527.50£، بينما تبعه سهم BP PLC متراجعاً بنسبة 1.31% ليغلق عند 458.45£، في حين انخفض سهم Barclays PLC بنسبة 4.17% ليغلق عند مستوى 213.55£.
وعلى الجانب الآخر فقد ارتفع سهم GlaxoSmithKline PLC بنسبة 0.49% ليغلق عند مستوى 1,427.50£، تبعه سهم Astrazeneca PLC الذي أنهى تعاملاته عند مستوى 3,055.00£، محققا ارتفاع بنسبة 0.63%، في حين ارتفع سهم British American Tobacco PLC بنسبة 0.29% لينهي تداولاته عند مستوى 2,962.50£.

زعماء أوروبا يجاهدون للتوفيق بين التقشف والنمو

زعماء أوروبا يجاهدون للتوفيق بين التقشف والنمو

يجاهد زعماء أوروبا من أجل التوفيق بين التقشف والنمو يوم الاثنين في قمة للموافقة على صندوق انقاذ دائم لمنطقة اليورو ومن المتوقع أن يتفقوا على بنود "معاهدة مالية" طرحتها ألمانيا لتشديد قواعد الميزانية في التشريعات الوطنية.
ورسميا كان من المفترض أن يركز اجتماع القمة الذي يستمر نصف يوم على توفير الوظائف وعلى النمو في الوقت الذي يتطلع فيه الزعماء في مختلف أرجاء أوروبا لخفض الانفاق العام وزيادة الضرائب للحد من الديون المتراكمة.
لكن الخلافات بشأن حدود التقشف وبشأن مفاوضات اعادة هيكلة الديون اليونانية التي لم تحسم مع حملة السندات من القطاع الخاص قد تصعب جهود توجيه رسالة تفاؤل بأن أوروبا أحكمت السيطرة على أزمة الديون.
وارتفعت علاوة المخاطر على السندات الحكومية والاسهم في جنوب أوروبا وتراجعت وسط مخاوف من الافتقار الى تقدم ملحوظ في محادثات الديون اليونانية والغموض الذي يحيط بالتوقعات الاقتصادية لاوروبا.
ومما يؤكد هذه المخاوف أن الاقتصاد الاسباني انكمش في الربع الاخير من عام 2011 لاول مرة في عامين وبدا على وشك الدخول في فترة ركود طويلة.
وقال رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راجوي الذي يحضر قمة دول الاتحاد الاوروبي انه بات من الواضح أن مدريد لن تحقق المستوى المستهدف للنمو البالغ 2.3 بالمئة هذا العام. وأثار ذلك شكوكا كبيرة بشأن ما اذا كان بامكانها خفض عجز الميزانية من نحو ثمانية بالمئة من الناتج في 2011 الى 4.4 بالمئة بحلول نهاية هذا العام كما وعدت.
أما ايطاليا التي بدأت اصلاحات اقتصادية في ظل حكومة خبراء جديدة برئاسة ماريو مونتي فشهدت انخفاضا ملموسا في تكلفة الاقتراض في مزاد على سندات لاجل خمس وعشر سنوات على الرغم من خفض تصنيفها الائتماني من جانب مؤستي ستاندرد اند بورز وفيتش هذا الشهر.
غير أن تدهور الاحوال في البرتغال بما يهدد بأن تصبح اليونان الثانية - أي تحتاج لخطة انقاذ ثانية لتجنب تخلف غير محسوب عن السداد - قد اشتد اذ رفعت البنوك تكلفة تأمين السندات الحكومية ضد التخلف عن السداد وأصرت على أن تدفع الاموال مقدما وليس بعد بضع سنوات.
وباستثناء بريطانيا يبدو أن بقية دول الاتحاد على وشك الموافقة على اتفاق مالي لوضع قواعد متوازنة للميزانية في قوانينها الوطنية على الرغم من شكوك الاقتصاديين بشأن حكمة التجريم الفعلي للانفاق لتمويل العجز.

فيليبس تتكبد خسائر مع تعثر الاقتصاد الاوروبي

فيليبس تتكبد خسائر مع تعثر الاقتصاد الاوروبي

تكبدت فيليبس خسارة صافية في الربع الاخير من العام الماضي مع تأثر نشاط الاجهزة الطبية بخفض الانفاق الحكومي وتأثر عمليات تجهيزات الاضاءة بتباطؤ نشاط البناء الاوروبي والانفاق الاستهلاكي.
ومنيت أكبر شركة أوروبية للالكترونيات الاستهلاكية بخسارة صافية بلغت 160 مليون يورو (210 ملايين دولار) بعد ربح قدره 465 مليونا قبل عام وقالت المجموعة ان توقعات العام الحالي ليست أفضل.
وقال فرانز فان هوتن الرئيس التنفيذي للشركة "نتوخى الحذر بشأن 2012 في ضوء عدم التيقن في الاقتصاد العالمي ولاسيما فيما يتعلق بأوروبا.
"نتائجنا للربع الرابع تأثرت بضعف المبيعات الاوروبية وتأجيل تسليم طلبيات قائمة في قطاعنا للرعاية الصحية وباجراءات تصحيحية للمخزون ومسائل تشغيلية أخرى في نشاطنا لتجهيزات الاضاءة."
وتسهم أوروبا بنحو 30 بالمئة من مبيعات فيليبس وقد تراجعت مبيعاتها في القارة خمسة بالمئة في الربع الاخير من 2011.
وتنسجم أحدث النتائج الفصلية للشركة مع تحذير بشأن الارباح صدر في وقت سابق هذا الشهر.
(الدولار يساوي 0.7615 يورو)

أوبك: حظر الاتحاد الاوروبي للنفط الايراني سيرفع الاسعار

أوبك: حظر الاتحاد الاوروبي للنفط الايراني سيرفع الاسعار

قال الامين العام لمنظمة أوبك يوم الاثنين ان قيام الاتحاد الاوروبي بفرض حظر على صادرات النفط الايراني سيدفع أسعار الخام الى الارتفاع رغم عدم نقص المعروض في السوق.
وأضاف عبد الله البدري أنه غير قلق من تخمة معروض محتملة في سوق النفط رغم أن منظمة البلدان المصدرة للبترول تضخ نحو 600 ألف برميل يوميا فوق المستوى المستهدف الجديد البالغ 30 مليون برميل يوميا.
وصعد الاتحاد الاوروبي ضغوطه على ايران ثاني أكبر منتج في أوبك بسبب برنامجها النووي عندما حظر استيراد النفط الايراني من أول يوليو تموز. وتقول ايران انها قد تقطع الامدادات عن بعض الدول التي لم تحددها

الاسهم الاوروبية عند أدنى مستوى اغلاق في أسبوعين

الاسهم الاوروبية عند أدنى مستوى اغلاق في أسبوعين

سجلت الاسهم الاوروبية أدنى مستوى اغلاق في أسبوعين يوم الاثنين مع تعثر محادثات بشأن مبادلة ديون اليونان وصدور بيانات دون المتوقع لانفاق المستهلكين الامركيين مما دفع أسهم الشركات التي تتأثر أنشطتها بالدورة الاقتصادية الى التراجع.
وتأثرت المعنويات سلبا أيضا من جراء ارتفاع فرق السعر بين عوائد السندات البرتغالية والالمانية لاجل عشر سنوات الى مستويات غير مسبوقة لحقبة اليورو مما غذى المخاوف من أن البرتغال قد تقفو خطى اليونان في اعادة هيكلة ديونها.
وقال فيليب جيسل مدير الابحاث لدى بي.ان.بي باريبا فورتيس جلوبال ماركتس في بروكسل "وعد اتمام محادثات اليونان لم يتحقق ولا يتوقع أحد أنباء طيبة تذكر من قمة الاتحاد الاوروبي لانها ليست المرة الاولى التي تصدر فيها وعود واعلانات.
"علاوة على ذلك يخشى الناس من أن البرتغال قد تسير على خطى اليونان. قد يصبح هذا تصحيحا مفيدا لاسعار الاسهم لكن على المستثمرين أن يظلوا متيقظين وحذرين وأن يستثمروا في الشركات ذات الميزانيات العمومية الجيدة والتدفقات النقدية القوية والتوزيعات المناسبة."
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى واحدا بالمئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1030.34 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال منذ 16 يناير كانون الثاني وذلك بعد تسجيل أعلى مستوى في ستة أشهر الاسبوع الماضي.
وتركزت عمليات البيع في أسهم البنوك. وتراجع مؤشر ستوكس 600 لقطاع البنوك الاوروبي 3.1 بالمئة وكانت البنوك الفرنسية من أكبر الخاسرين بعد أن جدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خطة لفرض ضريبة على المعاملات المالية بحلول أغسطس اب.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 ‪ في بورصة لندن 1.2 بالمئة في حين فقد مؤشر داكس ‪ لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت واحدا بالمئة.
وهبط مؤشر كاك 40 ‪ في بورصة باريس 1.6 بالمئة.

فرنسا تعلن عن خفض توقعات النمو الاقتصادي بنسبة 0.5% في 2012

فرنسا تعلن عن خفض توقعات النمو الاقتصادي بنسبة 0.5% في 2012

أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم عن تراجع النسبة المتوقعة للنمو الاقتصادي في العام الجاري الى 0.5% بدلا من 1%.



ورغم ذلك أكدت الحكومة أنه لن يكون هناك داع لمزيد من الاستقطاعات الاقتصادية خلال العام الحالي، على اعتبار ان البلاد تسير في الاتجاه الصحيح.



وبرر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيلون خلال مؤتمر صحفي انخفاض نسبة النمو بـ"تدهور الوضع المالي في الوسط الاقتصادي المحيط بفرنسا، وأن النسبة مقترنة بتحسن الاوضاع بمنطقة اليورو".



وأكد فيلون ان المؤشرات الاقتصادية حققت أفضل معدلات لها في الشهر الجاري منذ سبتمبر/أيلول الماضي.



وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد أعلن الأحد عن رفع الضرائب لمواجهة العجز في الميزانية، معتبرا في الوقت نفسه انه برغم "عمق" الازمة الاقتصادية، فان الاجراءات المتخذة من قبل الدول تمكنت من ابعاد اوروبا "عن حافة الهاوية".



وأوضح عدم وجود ضرورة لتطبيق خطة تقشف ثانية لان فرنسا تسير في "الاتجاه الصواب"، لكنه اعلن عن اصلاحات "لتشجيع النمو دون دفع اية نقود".

ارتفاع مؤشر أسعار الانفاق الاستهلاكي الشخصي بقيمته الأساسية بنسبة 0.2%

ارتفاع مؤشر أسعار الانفاق الاستهلاكي الشخصي بقيمته الأساسية بنسبة 0.2%

 ارتفع مؤشر أسعار الانفاق الاستهلاكي الشخصي بقيمته الأساسية بنسبة 0.2% خلال شهر ديسمبر، خلاف التوقعات التي استقرت على ارتفاع نسبته 0.1%. وقفزت قراءة المؤشر بقيمتها الأساسية بنسبة 1.8% على مدار الأشهر الاثنى عشر الماضية (خلاف التوقعات التي استقرت على ارتفاع نسبته 1.7%).

ارتفع الدخل الشخصي بنسبة 0.5% خلال شهر ديسمبر، فوق التوقعات التي استقرت على 0.4% بنحو طفيف.

زوج USD/JPY يتراجع إلى أدنى مستوياته على مدار 3 أشهر

زوج USD/JPY يتراجع إلى أدنى مستوياته على مدار 3 أشهر

 كسر زوج USD/JPY دون المستوى 76.54 متراجعًا إلى المستوى 76.30 وهو أدنى مستوى على مدار 3 أشهر منذ 31 أكتوبر الماضي، وهو اليوم الذي شهد تدخل بنك اليابان من أجل خفض قيمة الين الياباني.

واستقر الزوج دون المستوى 76.50 ليستكمل ثالث يوم من التراجع على التوالي ليستقر التداول عليه في الوقت الحالي عند النطاق 76.37/41 دون المستوى الافتتاحي لليوم بواقع 0.39%.

وقال سلوبودان دريفينشيا المحلل لدى Windsor Brokers Ltd: "لقد واصل الزوج التراجع دون مستوى الدعم البالغ 76.50 ليستكمل بذلك وتيرة التراجع التي بدأها منذ شهرين. ويشير الإطار الزمني لساعة إلى أن الزوج سيستمر في التراجع مستهدفًا أولًا المستوى 76.10/00".

ووفقًا لفاليريا بيدناريك المحلل لدى FXstreet.com، فقالت أن الزوج سوف يتلقى دعمًا أولًا عند المستوى 76.20 يليه المستوى 75.90 بينما توقعات بأن يواجه مقاومة عند المستوى 76.80 يليه المستوى 77.05 وأخيرًا المستوى 77.25.

تراجع أسعار الخام الأمريكي نظرًا لتراجع شهية المخاطرة

تراجع أسعار الخام الأمريكي نظرًا لتراجع شهية المخاطرة

 تراجعت أسعار الخام الأمريكي اليوم الاثنين نظرًا للارتفاع الذي سجله الدولار الأمريكي على نطاق واسع.

وعقب أن فشلت محادثات مبادرة القطاع الخاص في اليونان في التوصل إلى اتفاق خلال نهاية الأسبوع السابق، تراجعت شهية المخاطرة على صعيد الأسواق في ظل ارتفاع المخاوف حيال مزاد السندات البرتغالية الآجلة لعشرة سنوات بأعلى نسبة عائدات على الإطلاق بلغت 16.07%.

وفي الوقت نفسه، استمر البرلمان الإيراني في بذل مزيدًا من الجهد في الضغط على الحكومة من أجل وقف صادرات البلاد من النفط الخام إلى أوروبا إلى أن يلغي الاتحاد الأوروبي خيار حظر الاستيراد. جدير بالذكر أن إيطاليا واليونان وإيطاليا هم الوجهة النهائية للنفط الإيراني، وإذا تراجعت معدلات الإمدادات الإيرانية فمن المحتمل أن ترتفع أسعار النفط إلى مستويات قياسية.

وخلال وقت كتابة الخبر، تراجعت أسعار النفط الخام بواقع 0.77% إلى 98.74 دولار للبرميل، ومن المتوقع أن يواجه النفط مستوى المقاومة التالي البالغ 100.50 يليه المستوى 101.31 وأخيرًا المستوى 101.99.

وعلى الجانب الهابط من المتوقع أن تتلقى الأسعار دعمًا عند المستوى 99.01 يليه المستوى 98.33 وأخيرًا المستوى 97.53.

هبوط أسواق الاسهم الامريكية نظرًا لارتفاع مخاوف اليونان

هبوط أسواق الاسهم الامريكية نظرًا لارتفاع مخاوف اليونان

 تراجعت أسواق الأسهم الامريكية اليوم الاثنين عقب تراجع أسواق الأسهم الاوروبية والآسيوية، في ظل ارتفاع المخاوف حيال اليونان نظرًا لعدم توصل اليونان إلى اتفاق حيال الديون، وهو الأمر الذي أثر على ثقة المستثمرين.

هذا وقد تراجع مؤشر داو جونز الصناعي بواقع 107 نقطة أو 0.85% إلى 12,552 بينما تراجع مؤشر S&P 500 بواقع 13 نقطة أو 1.03% إلى 1,302 وأخيرًا تراجع مؤشر ناسداك المركب بواقع 28 نقطة أو 1.03% إلى 2,787.

جدير بالذكر ان أسواق الأسهم الاوروبية قد تراجعت على نطاق واسع حيث تراجع مؤشر Stoxx Europe 600 بواقع 1.2% وسط غياب اتفاق في اليونان بشأن إعادة هيكلة الديون لديها.

هذا وقد تعاظمت المخاوف اليونانية بعد أن قال وزير الاقتصاد الألماني أن الوقت قد حان أخيرًا لتسلم اليونان سياسات التحكم في موازنتها العامة إلى السلطات النقدية الاوروبية غذا لم تستطيع القيام بالإصلاحات المتعلقة بإنقاذ منطقة اليورو.

وعلى صعيد بيانات الاقتصاد الكلي، ارتفع مؤشر دخل الفرد الامريكي بواقع 0.5% خلال شهر ديسمبر عقب الارتفاع السابق خلال شهر نوفمبر بواقع 0.1% بينما استقر مؤشر الإنفاق الشخصي عند نفس القراءة السابقة البالغة 0.1%، جاء ذلك وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التجارة الامريكية.

وعلى صعيد السلع، فقد تراجع الذهب بواقع 0.2% ببينما تراجعت أسعار النفط بواقع 0.9% مسجلًا 98.80 دولارًا للبرميل.

 

الخميس، 26 يناير 2012

ميركل تشيد باصلاحات راخوي

ميركل تشيد باصلاحات راخوي

 اعربت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم عن دعمها لسياسة التقشف والاصلاحات الهيكلية لرئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي الذي طالب بتوجيه المبالغ الزائدة في الصناديق الاوروبية لتوفير فرص العمل.

وذكرت المستشارة الالمانية في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع مع راخوي في اول زيارة يقوم بها لبرلين منذ توليه منصبه "اننا نتابع الاصلاحات باحترام كبير. انها احيانا تمثل خطوات صعبة ونتمنى له النجاح في جميع الجهود التي يبذلها".

وأشادت باصلاح نظام العمل الذي تقدم به راخوي، معربة عن ثقتها في انه سيساهم على المديين المتوسط والطويل في توفير فرص عمل بشكل ملموس.

ومن جانبه، قال راخوي ان سياسة حكومته تتوافق مع توجه الاتحاد الاوروبي الذي يهدف للحد من عجز الموازنة وتحقيق النمو وتوفير الوظائف.

وأوضح ان الاصلاحات الاولية ستتعلق باصلاح سوق العمل والقطاع المالي بوجه عام.

أسواق الولايات المتحده أغلقت منخفضه

أسواق الولايات المتحده أغلقت منخفضه

 الأسهم الأمريكيه كانت منخفضه بعد الانتهاء يوم الخميس.

بعد اغلاق السوق الأمريكي, مؤشر Dow Jones الصناعي هبط بنسبة 0.18% ,مؤشر S&P 500 هبط بنسبة 0.57% , بينما المؤشر Nasdaq 100 تراجع بنسبة 0.45%.

مبكرا اليوم, بيانات رسميه أظهرت بأن عدد الناس الذين يطلبون لأول مره أعانات العطاله عن العمل في الولايات المتحده ارتفع اكثر-من-المتوقع الى 377K في الأسبوع السابق من 356K في الأسبوع الذي قبله الذي تغير رقمه و ارتفع من 352K

توقع خبراء المال بخصوص تداعي اوليه للعاطلين عن العمل في امريكا ان يصعد الى 370K في الأسبوع السابق .

في الوقت ذاته, عبر الأطلنطي, سوق الأسهم الأوروبي اغلق مرتفعا. الفرنسي CAC 40 ارتفع بنسبة 1.51%; الألماني DAX ارتفع بنسبة 1.84%; البريطاني FTSE 100 تسلق بنسبة 1.22%; و EURO STOXX 50 ارتفع بنسبة 1.62%.

ميركل تقول ان محادثات ديون اليونان تسير في "مسار جيد"

ميركل تقول ان محادثات ديون اليونان تسير في "مسار جيد"

قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الخميس ان المحادثات بين الحكومة اليونانية ودائنيها من القطاع الخاص تسير قدما لكن قمة الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين القادم ستركز على كيفية دعم النمو والتوظيف في اوروبا وليس على الازمة اليونانية.
واضافت ميركل قائلة في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي "المحادثات تمضي في مسار جيد. وعلى ذلك الاساس سيصاغ البرنامج اليوناني الثاني والذي سيتعين فيه على اليونان ايضا أن تحدد مجددا التزاماتها الاضافية."
لكنها قالت ان أحدث تقرير بشان اليونان من "الترويكا" - الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي- لن يكون جاهزا لمناقشته في قمة الاتحاد في 30 يناير كانون الثاني.
ومضت ميركل قائلة "لن يكون لدينا تقرير الترويكا اثناء القمة في الثلاثين من يناير وهو ما يعني اننا سنتحدث عن النمو... وسنحاول اتمام الاتفاقية المالية."
وتحرص المستشارة الالمانية ايضا على ألا يتم تحويل مسار القمة الي مناقشة بشان هل ينبغي تقديم مزيد من التمويل لصناديق الانقاذ المالي لمنطقة اليورو مثلما اقترح صندوق النقد الدولي وبعض دول اليورو بما في ذلك ايطاليا واسبانيا.
وردد راخوي تعليقات ميركل بأن الاولوية العليا هي تنفيذ الية الاستقرار الاوروبية الدائمة في أقرب وقت ممكن.
وقال "الشيء الاكثر أهمية هو ان يكون لدينا الية الان وان تتمكن من ان تبدأ عملها."

يونكر: اليونان تحتاج الى دعم من منطقة اليورو لاكثر من 10 سنوات

يونكر: اليونان تحتاج الى دعم من منطقة اليورو لاكثر من 10 سنوات

نقل صحيفة المانية عن جان كلود يونكر رئيس مجموعة اليورو قوله ان منطقة اليورو ستضطر على الارجح الي تقديم دعم مالي لليونان لفترة أطول من المتوقع ستزيد عن عشر سنوات.
وفي مقتطفات اذيعت يوم الخميس أبلغ يونكر صحيفة هاندلسبلات "لا أعتقد أن هذا الاطار الزمني سيكون كافيا" مضيفا أن عشر سنوات لن تكون كافية.
وقال ايضا انه لا يتوقع أن تترك اليونان منطقة اليورو.

ارتفاع المؤشرات الأمريكية الرائدة دون التوقعات خلال ديسمبر

ارتفاع المؤشرات الأمريكية الرائدة دون التوقعات خلال ديسمبر

أفادت أنباء واردة من كونفرانس بورد بارتفاع مؤشر أمريكا الرائدة خلال شهر ديسمبر 0.2 بالمئة إلى 0.4 بالمئة، لكن دون التوقعات التي أشارت إلى 0.7 بالمئة.

تعكس بيانات مؤشر CEI وغيرها من البيانات إنتهاء العام 2011 على اقتصاد مرتفع وتفسر بيانات المؤشرات الاقتصادية الرائدة حالة التفاؤل الحذر في النصف الأول من العام 2012، طبقًا لجولدشتي، المحلل الاقتصادي لدى كونفرانس بورد، مضيفًا أن التفاؤل يبدو متعارضًا مع الاقتصاد العالمي الذي فقد قوته".

ويتساءل جولدشتين عما إذا كان من شأن تحسن الظروف في مكان ما أن يحد من النمو المحلي، أو العكس، النمو في الولايات المتحدة ما من شأنه دعم الاقتصاد في بقية دول العالم."

توقعات بأن يكون الدولار ضمن أسوأ العملات أداءًا خلال عام 2012

توقعات بأن يكون الدولار ضمن أسوأ العملات أداءًا خلال عام 2012

 قال كريستوفر فيكيو المحلل لدى DailyFX أنه قبل يوم أمس، كان من المرشح أن يكون ضمن أفضل العملات في عام 2012 حيث قال: "عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي يوم أمس، والذي يعد مجرد قرار من أجل أن يعطي البنوك الأخرى فرصة لضبط الميزانية العامة لديها، فمن المتوقع الآن أن يكون الدولار الأمريكي أحد أسوأ العملات أداءًا خلال عام 2012".

وأضاف المحلل قائلًا: "من المهم أن نشير إلى أن قرار الاحتياطي الفيدرالي له تأثير يتخطى العام الحالي، حيث من الواضح أن القرار الذي سيستمر على مدار الثلاثة أعوام المقبلة قد مهد الطريق إلى عقد من الصعوبات الاقتصادية للولايات المتحدة مثلها مثل اليابان".

تباين في أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال منتصف تداولات الجلسة

تباين في أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال منتصف تداولات الجلسة

أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت تباين في الأداء خلال منتصف تداولات رابع جلسات الأسبوع الجاري، و ذلك مع اختلاط مشاعر المستثمرين عقب البيانات الاقتصادية التي صدرت اليوم من قبل أكبر اقتصاد في العالم و التي أظهرت ارتفاع طلبات الإعانة بصورة أسوء من التوقعات ذلك بالإضافة لتراجع مبيعات المنازل الجديدة و نمو المؤشرات القائدة بصورة أقل من التوقعات، تلك البيانات الاقتصادية التي تلت ارتفاع طلبات البضائع المعمرة بصورة أفضل من التوقعات اليوم و التي جاءت عقب كشف بعض الشركات الأمريكية العملاقة عن نتائجها التي فاقت التوقعات و التي دعمت في مطلع تداولات الجلسة حالة التفاؤل التي تنتاب المستثمرين و تشهدها أسواق المالي العالمية عقب تصريحات الفدرالي بالأمس.
حيث نوه صانعي السياسة لدي البنك الفدرالي الأمريكي بالأمس بأنهم سيبقون علي أسعار الفائدة عن مستوياتها المنخفضة الحالية حتى نهاية عام 2014، ذلك بالإضافة لعدم استبعادهم القيام بخطط تحفيزية جديدة و المزيد من سياسات التخفيف الكمي للتكيف مع الظروف الاقتصادية ضمن سعيهم لدعم تعافي أكبر اقتصاد في العالم.
علي الصعيد الأخر فقد شهدنا اليوم برقة أمل لانفراج أزمة الديون السيادية اليونانية وسط الإنباء التي تشير لعودة المفاوضات بين الحكومة اليونانية و القطاع الخاص الدائن لاحتواء الأزمة قبيل نهاية الأسبوع الجاري لضمان حصول اليونان علي الدفعة المستحقة من أموال الإنقاذ الأوروبي لسداد ديونها.
الجدير بالذكر أن في ظل تفاقم أزمة الديون الأوروبية يترقب المستمرين أي برقت أمل تجاه انفراج الأزمة و تعافي الاقتصاد العالمي من جراء تابعيات الأزمة التي تعد الأسوأ من الحرب العالمية الثانية، مما فعل شهية المخاطرة عند المستثمرين في مطلع تداولات الجلسة، علماً بأن الحذر لا يزال قائم من قبل المستثمرين لحين وضوح ما ستؤول إلية أزمة الديون الأوروبية و تبعيتها علي تعافي الاقتصاد العالمي، الشيء الذي ينعكس في نهاية المطاف علي أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية و التي أظهرت تباين في أداء عقب تراجع مبيعات المنازل الأمريكية بصورة أسوء من التوقعات اليوم.
و بالحديث عن أداء الأسهم الشركات و البنوك الأمريكية في مطلع تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا ارتفاع أسهم شركة Caterpillar Inc. التي تعد أكبر شركة في العالم لصناعة معدات التنجيم و المعدات الثقيلة بنسبة 2.85%، خاصة بعد أن فاقت توقعاتها لعائدات العام الجاري 2012 التوقعات مما قد انعكس بشكل إيجابي علي أداء أسهما في مطلع تداولات الجلسة، كما ارتفعت أسهم شركة 3M بنسبة 1.36%.
علي الصعيد الأخر فقد تراجعت أسهم شركة Time Warner Cable التي تعد ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة لتقديم خدمات التلفاز بنسبة 0.55% و ذلك مع تخطط الشركة الأمريكية لشراء حصة من أسهمها تقدر بنحو 4$ بليون دولار أمريكي، في حين ارتفعت أسهم شركة Netflix Inc. بنسبة 22.21% عقب التوقعات التي تشير لتحسن هوامش الربح في مجال أعمال الشركة الأمريكية.
هذا و قد تراجعت أسهم شركة AT&T Inc. بنسبة 2.05% حيث جاءت توقعاتها لعائدات العام الجاري 2012 دون التوقعات، كما تراجعت أسهم شركة SanDisk Corp. بنسبة 9.96% حيث جاءت توقعات المبيعات لأكبر شركة في العالم لصناعة بطاقات الذاكرة دون التوقعات، في حين تراجعت أسهم E*Trade Financial Corp. بنسبة 12.38%.
نصل بذلك لمؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، و الذي تراجع ليتداول حالياً عند مستويات 79.23 محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.07 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.43 ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.47.
علي الصعيد الأخر فقد ارتفعت أسعار الذهب لتتداول حاليا عند مستويات 1,724.54$ دولار أمريكي للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية والتي بلغت 1,709.62$ دولار للأونصة، كما ارتفعت أسعار النفط الخام لتتداول حالياً عند مستويات 100.60$ دولار أمريكي للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية والتي بلغت 99.89$ دولار أمريكي للبرميل.
وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية تباين في الأداء لتكون أكثر القطاعات من إضافة النقاط إلي مؤشر الداو جونز الصناعي هي القطاع الصناعي و قطاع المواد الأساسية ، إلى جانب أسهم قطاع الرعاية الصحية على التوالي، في حين تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع الغاز و النفط و القطاع المالي، إلى جانب أسهم قطاع التكنولوجيا على التوالي.
هذا و قد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي ارتفاعاً بواقع 14.22 نقطة أي بنسبة 0.11% ليصل إلى 12,771.18 نقطة، أما مؤشر ال S&P500 فقد تراجع بوقع 4.11 نقطة أي بنسبة 0.31% ليصل إلى 1,321.94 نقطة، كما تراجع مؤشر ناسداك المجمع بوقع 8.34 نقطة أي بنسبة 0.30% ليصل إلي المستوي 2,809.97 نقطة (البيانات مسجلة في تمام الساعة 12:51 مساءاً بتوقيت نيويورك).

الاسهم الاوروبية تقفز الى أعلى مستوى في 6 أشهر

الاسهم الاوروبية تقفز الى أعلى مستوى في 6 أشهر

سجلت الاسهم الاوروبية أعلى مستوى لها في ستة أشهر يوم الخميس مدعومة بمكاسب لاسهم القطاعات المرتبطة بالدورات الاقتصادية مثل التعدين والبنوك بفعل بيانات قوية من الولايات المتحدة واعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي ليلة الخميس تيسيرا للسياسة النقدية أشاع جوا من التفاؤل في الاسواق.
وجاءت اسهم شركات التعدين في مقدمة الرابحين تلتها اسهم قطاعات صناعة السيارات والتشييد والبنوك بفعل امال بان انتعاش الاقتصاد العالمي سيساعد في تعزيز ارباح الشركات.
وقال هينك بوتس خبير استراتيجيات الاسهم في باركليز ويلث "مجلس الاحتياطي الاتحادي يستخدم كل سلاح في ترسانته للحفاظ على الانتعاش في الولايات المتحدة. وذلك سيكون ايجابيا ليس فقط للولايات المتحدة بل ايض للاقتصاد العالمي."
واضاف قائلا "بالنظر الى حقيقة ان الاقتصاد العالمي مستمر في التعافي فان التوقعات للاسواق المالية تبقى قوية وينبغي ان يهييء المستثمرون أنفسهم لذلك."
وأنهى مؤشر يوروفرست-300 ‪ لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 11.60 نقطة أو 1.12 بالمئة الى 1051.24 نقطة وهو أعلى مستوى اغلاق منذ اوائل اغسطس اب.
وجاء مؤشر قطاع الموارد الاساسية في مقدمة القطاعات الرابحة مع صعوده بنسبة 3.2 بالمئة مستفيدا من زيادة قوية في اسعار المعادن.
وفي انحاء اوروبا أغلق مؤشر فايننشيال تايمز ‪ البريطاني في بورصة لندن مرتفعا 1.26 بالمئة في حين صعد مؤشر داكس ‪ الالماني في بورصة فرانكفورت 1.84 بالمئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك ‪ الفرنسي على مكاسب قدرها 1.53 بالمئة .

زوج USD/CHF يتراجع دون المستوى 0.9200

زوج USD/CHF يتراجع دون المستوى 0.9200

 تراجع زوج USD/CHF عقب افتتاح فترة التداول الأمريكية إلى المستوى 0.9155، وهو أدنى مستوى له منذ 2 ديسمبر ليرتفع أعلى مستوياته الأدنى على مدار فترة التداول بعد ذلك. جدير بالذكر أن ارتداد الدولار الأمريكي واجهه مقاومة عند المستوى 0.9185/90. وقالت فاليريا بيدناريك المحلل لدى FXstreet.com: "من المتوقع أن يتلقى الزوج دعمًا عند المستوى 0.9070 خلال فترة التداول القادمة وهو أدنى مستوي على مدار شهر ديسمبر". وعلى الجانب الصاعد، أوضحت المحلل أن الزوج من المحتمل ان يواجه مقاومة عند المستوى 0.9200 يليه المستوى 0.9249 وأخيرًا المستوى 0.9280.

وعلى مدار الساعات الأخيرة الماضية، استقر التداول على الزوج دون المستوى 0.9200 دون المستوى الافتتاحي للأسبوع بواقع 200 نقطة.

جدير بالذكر أن الزوج يواصل التراجع لليوم الرابع على التوالي وفي طريقه لتحقيق ادنى مستوى إغلاق له منذ شهر يناير السابق.

تقارير الأرباح تشير إلى ارتفاع في بورصة وال ستريت عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي

تقارير الأرباح تشير إلى ارتفاع في بورصة وال ستريت عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت العقود الآجلة لأسواق الأسهم الأمريكية اليوم الخميس في بداية التعملات عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على سياسته النقدية الحالية للسنوات الثلاث القادمة، مدعومة من قبل مكاسب شركة كاتيربيلار وشركة 3M بالإضافة إلى التقارير الصادرة والتي تشير بحدوث تقدم على صعيد مباحثات اليونان.

هذا وقد ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بواقع 47.49 نقطة أو 0.37% إلى 12,804، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بواقع 3.58 نقطة أو 0.27% إلى 1,329، وأخيرًا ارتفع مؤشر ناسداك المركب بواقع 7.99 نقطة أو 0.28% إلى 2,826.

هذا وقد ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية أيضًا على نطاق واسع، حث ارتفع مؤشر Stoxx 600 بواقع 0.8% في ظل التقارير الصادرة عن اليونان التي تشير إلى استعداد دائني القطاع الخاص بقبول عائدات على السندات بمقدار 4% على السندات اليونانية الجديدة.

وعلى صعيد الاقتصاد الكلي، فقد ارتفعت إعانات البطالة الأمريكية بواقع 21 ألف إلى 377 ألف خلال الأسبوع الماضي، مقلصةً بذلك من التقدم على صعيد طلبات السلع المعمرة الأمريكية الذي سجل قراءة اعلى من المتوقعة، والذي ارتفع بواقع 0.3% خلال شهر ديسمبر.

وقد تراجعت قراءة مبيعات المنازل الجديدة على نحو غير متوقع بواقع 2.2% إلى 307 ألف في الشهر نفسه. وعلى صعيد آخر، ارتفع المؤشر الأمريكي الرائد بواقع 0.4%.

زوج EUR/GBP يستهدف المستوى 0.8400 ويرتفع إلى أعلى مستوياته على مدار أربعة أسابيع

زوج EUR/GBP يستهدف المستوى 0.8400 ويرتفع إلى أعلى مستوياته على مدار أربعة أسابيع

 واصل اليورو الارتفاع لليوم الثاني على التوالي مقابل الإسترليني وصولًا مؤخرًا إلى المستوى 0.8398 وهو المستوى الأعلى منذ يوم 30 ديسمبر الماضي. هذا وقد كسر الزوج EUR/GBP نطاق التداول الحالي عقب أن استطاع الاستحواذ على زخم صاعد عقب بيان الاحتياطي الفيدرالي بالإضافة إلى تطورات الوضع في اليونان.

وحتى الآن لم يستطيع الزوج الارتفاع أعلى المستوى 0.8400 ولكن استقر بالقرب من المستوى الحالي، ليستقر التداول على الزوج في الوقت الحالي في بالقرب من المستوى 0.8388 وأعلى من مستوى الاففتاح بواقع 20 نقطة.

وعلى الجانب الصاعد، من المتوقع أن يواجه الزوج مقاومة عند المستوى 0.8400 يليه المستوى 0.8425 (أعلى مستوى في يوم 28 ديسمبر) وأخيرًا المستوى 0.8480، بينما على الجانب الهابط، من المتوقع أن أن يتلقى الزوج دعمًا عند المستوى 0.8375/70 يليه المستوى 0.8350 (أدنى مستوى على مدار اليوم) وأخيرًا المستوى 0.8325.

زوج USD/CAD يختبر مستوى التكافؤ عقب صدور البيانات الأمريكية

زوج USD/CAD يختبر مستوى التكافؤ عقب صدور البيانات الأمريكية

 استمر الضغط الهابط على زوج USD/CAD عقب صدور البيانات الأمريكي الغير مشجعة. وقد أظهرت بيانات العمل الأمريكية والإسكان إلى أن البيانات قد سجلت قراءات أقل من المتوقع وأقل من البيانات السابقة أيضًا.

ونظرًا لذلك، تراجع الزوج دون مستوى التكافؤ مسجلًا أدنى مستوى على مدار اليوم البالغ 0.9989. هذا ومن المتوقع أن يستمر الزوج في التراجع نظرًا لاستمرار الضغط البيعي عليه.

وقال خبراء التحليل لدى Mataf.net أن الزوج معرض لمواجهة مع مستوى المقاومة 1.0020 يليه المستوى 1.0050 وأخيرًا المستوى 1.0070 وعلى الجانب الهابط، من المتوقع أن يتلقى الزوج دعمًا عند المستوى 0.9995 يليه المستوى 0.9940 وأخيرًا المستوى 0.9900.

Commerzbank – الرند الجنوب أفريقي الأكثر تأثرًا بين عملات أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

Commerzbank – الرند الجنوب أفريقي الأكثر تأثرًا بين عملات أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

 بين عملات الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، يتوقع المحللون لدى كومرزبنك أن يكون الراند هو الأكثر تأثرًا.

يرجع السبب جزئيًا في ذلك إلى وجود البنك المركزي للتدخل وقت الحاجة، كما هو الحال في المجر وبولندا وتركيا.

بقوله ذلك، يقترح "تو لان نجوين"، المحلل لدى كومرزبنك: " في غمرة الشك المحدقة بالموقف في اليونان، نتوقع أن يكون الجانب الأعلى في الزوج USD-ZAR هو الأضعف وينصح باستخدام اندفاعات جديدة صوب المستوى 7.90 كفرص شراء."

ارتفاع الطلب على السلع المعمرة الأمريكية في ديسمبر

ارتفاع الطلب على السلع المعمرة الأمريكية في ديسمبر

أفادت أنباء صادرة عن وزارة التجارة ارتفاع طلب الأمريكيين على السلع المعمرة 3.0 بالمئة خلال ديسمبر، مع الصناعات اليدوية والميكنة والمعادن الأولية بين العوامل المحركة للارتفاع.

جدير بالذكر أن القراءة تشير إلى الارتفاع الثالث على التوالي للمؤشر.

كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع +2.0 بالمئة.

العملات الأوروبية ترتفع باستثناء الكورونة السويدية

العملات الأوروبية ترتفع باستثناء الكورونة السويدية

أعلنت لجنة السياسة النقدية بالاحتياطي الفيدرالي يوم أمس الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير لعام 2014 وهو الأمر الذي يشير إلى احتمال تفعيل مزيدًا من سياسات التسهيلات النقدية في الربع الثالث من العام، وبالتالي شهدت أسواق الأسهم ارتفاعًا بالإضافة إلى أسعار الذهب والنفط وعملات المخاطرة. هذا وقد ارتفع اليورو إلى أعلى مستوياته على مدار خمسة أيام نظرًا أيضًا للأنباء القادمة من اليونان بأن القطاع الخاص قد تقدم بعرض للحكومة اليونانية بتثبيت عائدات السندات عند نسبة 3.75% في الاتفاقية إعادة هيكلة الديون.

هذا وقد ارتفع كل من الكورونة النرويجية والفرنك السويسري ولكن تراجعت الكورونة السويدية عقب تراجع ثقة االقطاع التصنيعي في السويد بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى 7.1%. جدير بالذكر أن الروبية الروسي والفورنت المجري قد ارتفعوا أيضًا على نحو قوي.

وقال نيك بينينبروك كبير خبراء التحليل الاقتصادي لدى Wells Fargo Bank: "من المتوقع أن تساهم وتيرة الاحتياطي الفيدرالي التوافقية في دعم العملات الأجنبية، وعلى الرغم من ذلك، من المتوقع أن تشهد عملات الاقتصادات الناشئة وعملات السلع ارتفاعًا أقوى من اليورو والإسترليني والين. ولا زالت المخاطرة مرتبطة بتطورات مباحثات الديون اليونانية، نظرًا للأنباء المقلقة االمحيطة بتلك المباحثات، وعلى الرغم من ذلك، من المتوقع أن تستمر الأسواق في التفاؤل الحالي".

انخفاض مبيعات المنازل الجديدة الأمريكية في ديسمبر

انخفاض مبيعات المنازل الجديدة الأمريكية في ديسمبر

سجلت مبيعات المنازل الجديدة الأمريكية خلال شهر نوفمبر قراءة 0.314 مليون، مع توقعات بارتفاع 1.6 بالمئة إلى 0.320 مليون خلال ديسمبر.

سجلت القراءة الحقيقية للمؤشر انخفاضًا بلغت نسبته 2.2 بالمئة مقارنة بقراءة بنوفمبر التي سجلت 0.307 مليون خلال شهر ديسمبر.


الأربعاء، 25 يناير 2012

البنك المركزي النيوزيلندي يثبت أسعار الفائدة عند 2.50%

البنك المركزي النيوزيلندي يثبت أسعار الفائدة عند 2.50%

قام البنك المركزي النيوزيلندي اليوم بتثبيت أسعار الفائدة عند 2.50% وهو أدنى مستوى للفائدة ليوافق بهذا توقعات المحللين، في حين أشار السيد آلان بولارد رئيس البنك المركزي النيوزيلندي أن أزمة الديون السيادية في أوروبا تستمر في تعطيل الاقتصاد العالمي الأمر الذي سيقلل من فرص تعافي نيوزيلندا.

صرح السيد بولارد أن الاقتصاد العالمي لا يزال يعاني من تداعيات أزمة الديون السيادية في أوروبا الأمر الذي يزيد من عدم التأكد بخصوص مستقبل الاقتصاد العالمي، في حين صرح بولارد أن معدلات الإنفاق قد أظهرت بعض التحسن إلى جانب قطاع المنازل مقارنة مع التقييم الأخير للاقتصاد النيوزيلندي.

من جهة أخرى ساهمت أزمة الديون الأوروبية في التأثير السلبي على الطلب من قبل الاقتصاديات الأسيوية و استراليا اللذان يقومان باستيراد 2/3 من إجمالي صادرات الاقتصاد النيوزيلندي. في حين أن الزلزال الذي ضرب منطقة واسعة من نيوزيلندا قد تسبب في تراجع الأنشطة الاقتصادية بشكل كبير.

من جهة أخرى التوقعات بتعافي الاقتصاد النيوزيلندي تشهد بعض التذبذب، فمن جهة يرى العديدين أن عملية الأعمار التي ستقوم بها الحكومة النيوزيلندي عقب الزلزال ستساهم في انتعاش الأداء الاقتصادي و دعم الناتج المحلي الإجمالي، في حين يتوقع آخرين أن الأزمة الأوروبية قد تقلل من فرص التعافي الاقتصادي.

من جهة أخرى معدلات التضخم تشهد بعض الاستقرار في الاقتصاد النيوزيلندي الأمر الذي ساعد البنك المركزي في الحفاظ على أسعار الفائدة عند أدنى معدلاتها، في حين يرى بولارد أن عملية الأعمار للبنية التحتية ستساهم في دعم النمو الأمر الذي دفع البنك المركزي إلى عدم اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم النمو.

هذا و قد ارتفع الدولار النيوزيلندي بشكل كبير عقب قرار البنك المركزي النيوزيلندي بتثبيت أسعار الفائدة، حيث سجل زوج الدولار النيوزيلندي/ الدولار أعلى مستوى عند 0.8191 ليتداول حاليا عند 0.8178 ، من ناحية أخرى ارتفع الدولار النيوزيلندي بنسبة 5.2% خلال الشهر الماضي ليعد بذلك العملة صاحب أفضل أداء بين العملات الرئيسية.

الاسهم الامريكية تصعد بعد وعد المركزي الامريكي ابقاء الفائدة منخفضة

الاسهم الامريكية تصعد بعد وعد المركزي الامريكي ابقاء الفائدة منخفضة

أغلقت الاسهم الامريكية على مكاسب يوم الاربعاء مدعومة بارباح قوية لشركة أبل ووعد من مجلس الاحتياطي الاتحادي لابقاء اسعار الفائدة منخفضة لعامين اخرين على الاقل.
وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي ‪ لاسهم الشركات الامريكية الكبرى جلسة التعاملات في بورصة وول ستريت مرتفعا 83.10 نقطة أو 0.66 بالمئة الي 12758.85 نقطة في حين صعد مؤشر ستاندرد اند بورز-500 ‪ الاوسع نطاقا 11.41 نقطة أو 00.87 بالمئة ليغلق على 1326.06 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع ‪ الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 31.67 نقطة أو 1.14 بالمئة عند 2818.31 نقطة

برنت يغلق منخفضا متأثرا بالمخاوف الاقتصادية

برنت يغلق منخفضا متأثرا بالمخاوف الاقتصادية

أغلقت اسعار العقود الاجلة لخام برنت منخفضة يوم الاربعاء بعد جلسة تعاملات شديدة التقلب مع تجاذب السوق بين القلق بشان مشاكل ديون منطقة اليورو وبيانات تظهر انكماش الاقتصاد في الربع الاخير من العام الماضي وبين تجديد البنك المركزي الامريكي التزامه بابقاء اسعار الفائدة منخفضة لمساعدة الاقتصاد.
وأنهى خام القياس الاوروبي للعقود تسليم مارس اذار الجلسة منخفضا 22 سنتا ليسجل عند التسوية 109.81 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق من 108.91 دولار الي 110.89 دولار.

النفط الامريكي يغلق مرتفعا بعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي

النفط الامريكي يغلق مرتفعا بعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي

اغلقت اسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي مرتفعة يوم الاربعاء بعد ان قال مجلس الاحتياطي الاتحادي انه سيبقي اسعار الفائدة منخفضة حتى اواخر 2014 على الاقل.
ولقي النفط دعما ايضا من صعود قوي للعقود الاجلة للبنزين بعد ان اظهر تقرير حكومي هبوطا في المخزونات الامريكية من المنتجات المكررة الاسبوع الماضي.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 45 سنتا ليسجل عند التسوية 99.40 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق من 53 ر97 دولار الي 100.40 دولار.

في تحول تاريخي.. مجلس الاحتياطي الاتحادي يحدد مستوى مستهدفا للتضخم

في تحول تاريخي.. مجلس الاحتياطي الاتحادي يحدد مستوى مستهدفا للتضخم

اتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي خطوة تاريخية يوم الاربعاء بتحديد مستوى مستهدف للتضخم -هو 2 بالمئة- فيما يعد نصرا لرئيس المجلس بن برنانكي يجعل البنك المركزي الامريكي متسقا مع البنوك المركزية الكبرى الاخرى في العالم.
لكن مجلس الاحتياطي قال -في أول بيان له على الاطلاق عن "استراتيجية السياسات والاهداف الطويلة الاجل"- ان من غير المناسب تبني هدف محدد للتوظيف لان سوق العمل لا تقررها الي حد بعيد العوامل النقدية.
وقال البنك المركزي الامريكي ان مستوى الاثنين بالمئة -مقاسا بالتغير السنوي في مؤشر الاسعار لنفقات الاستهلاك الشخصي- هو الاكثر ملاءمة على المدى الطويل مع التفويض الممنوح له وانه سيساعد في استقرار توقعات التضخم للاجل الطويل.
واضاف ان تحديد مستوى مستهدف للتضخم يعزز القدرة على تشجيع على أقصى توظيف في مواجهة "الاختلالات الاقتصادية المهمة".
وقال انه سيجري تعديلات للاهداف والاستراتيجيات الطويلة الاجل في يناير كانون الثاني من كل عام .

ارتفاع الزوج EUR/USD عقب بيان الفيدرالي

ارتفاع الزوج EUR/USD عقب بيان الفيدرالي

 تراجع الاسترليني في تداولاته بالسوق عقب صدور بيان الفيدرالي ما رفع الزوج EUR/USD على نحو حاد؛ حيث ارتفع الزوج 100 نقطة وسجل أعلى مستوياته على مدار ثلاثة أسابيع عند 1.3072.

لا تزال العملة الأوروبية بالقرب من مستوياته المرتفعة عقب قدرتها على محو المكاسب مدعومة بهبوط الدولار الأمريكي عبر تداولاته أمام العملات الأخرى.

كذلك ارتفع اليورو على حساب الاسترليني عقب قرار الفيدرالي. اخترق الزوج EUR/GBP المستوى 0.8350 وارتفع إلى 0.8365 مسجلا أعلى مستوياته على مدار اليوم.

تشير فاليريا بيدناريك، رئيس محللي FXstreet.com وهي تغطي حدث الفيدرالي على الصفحة الرئيسية، إلى مستوى مقاومة بالقرب من 1.3080 ما من شانه أن يوقف صعود الزوج، غير أنها تحذر قائلة: "أتوقع كذلك توقفات فوق المستوى، لذلك ففي حالة كسره، نتوقع تحركًا سريعًا صوب المستوى 1.3145، عقب مستوى المقاومة القوي.".

زوج USD/CHF يهبط 100 نقطة عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي

زوج USD/CHF يهبط 100 نقطة عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي

 ارتفع الفرنك السويسري مقابل باقي العملات الرئيسة بعد صدور قرار لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لاسيما مقابل الدولار الأمريكي. وقد هبط زوج USD/CHF من المستوى 0.9308، ليصل إلى 0.9211، وبذلك يكون قد وصل إلى أدنى مستوياته منذ التاسع من شهر ديسمبر.

ولا زال الزوج على مقربة من أدنى مستوياته، متجهًا إلى ثالث هبوط يومي له على التوالي، والسابع من إجمال الثمانية أيام الأخيرة.

من ناحية أخرى، قفز الفرنك السويسري مقابل الجنيه الاسترليني، إذ هبط GBP/CHF دون المستوى 1.4490، ليهبط إلى المستوى 1.4410، وصولاً إلى أدنى مستوى يومي جديد له، في حين أن زوج EUR/CHF وصل إلى أدنى مستوى جديد له عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي، ليصل إلى 1.2070.

الاحتياطي الفيدرالي: اقتراب معدلات الفائدة من الصفر حتى نهاية 2014

الاحتياطي الفيدرالي: اقتراب معدلات الفائدة من الصفر حتى نهاية 2014

  اجتماع دام على مدار يومين لأعضاء لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، عقد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي العزم على الإبقاء على النطاق المستهدف لمعدلات التمويلات الفيدرالية فيما بين 0-0.25%، وأفاد أعضاء اللجنة أنهم يتوقعون أن الأوضاع الاقتصادية "من المحتمل أن تجيز الإبقاء على معدلات الفائدة البنكية عند مستوياتها المنخفضة قياسيًا بالنسبة لمعدلات التمويل الفيدرالية، وحتى نهاية عام 2014 على الأقل"، وهي الفترة التي تعتبر أطول من المُشار إليها آنفًا.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل إصدار توقعات معدلات الفائدة للمرة الأولى، غير الاحتياطي الفيدرالي من نهجه الذي كان عليه سابقًا، وذلك على اعتبار تصريحاته بأن معدلات الفائدة المنخفضة منذ أغسطس 2011 كانت ستظل حتى منتصف 2013.

وفيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية، أوضحت لجنة الاحتياطي الفيدرالي في بيانها: "تتوقع اللجنة أن يظل النمو الاقتصادي متواضعًا على مدار الأرباع المقبلة من العام. ومن ثم، فإنها تتوقع هبوط معدل البطالة تدريجيًا فقط، ليصل إلى المستويات التي يمكن من خلالها للجنة حينها أن تقرر أنها متماشية مع صلاحيتها الثنائية (بالحفاظ على استقرار العملة ومعدلات التضخم)".

ومن جانبها، أعلنت اللجنة قرارها بالاستمرار في تمديد متوسط الاستحقاق لممتلكاتها من السندات خلال شهر سبتمبر، في حين أنها أكدت على استعدادها لتعديل ممتلكاتها من السندات على النحو الملائم لتعزيز التعافي الاقتصادي القوي في سياق استقرار الأسعار.

ومن المنتظر أن ينشر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي توقعات أعضاء لجنته بالنسبة للتمويلات الفيدرالية في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت جرينتش، وسيتبعها مؤتمر صحافي لرئيس الاحتياطي الفيدرالي بين بيرنانكي في تمام الساعة الثامنة والربع مساءً.