الأربعاء، 28 مارس 2012

في اليونان التعقيدات الجفرافية السياسية ـــ BBH

في اليونان التعقيدات الجفرافية السياسية  ـــ BBH

 يشير فريق التحليل الفني بـ BBH في تقرير له إلى القضايا السياسية والاقتصادية التي تواجه الإصلاحات الهيكلية باليونان. فجدير بالذكر أن اليونان تعد المستورد الأول للأسلحة من ألمانيا، وثالث أهم مستورد من فرنسا، وتفسر هذه العلاقات عدم إصرار البلدين على خفض الحكومة اليونانية ميزانية الدفاع الخاصة بها.

ويقول مارك شانلدر، رئيس استراتيجية العملات بـ BBH: "إذا كانت اليونان قد أنفقت في العقد الماضي 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي على ميزانية الدفاع، بدلاً من 4%، فإنها تكون بذلك قد وفرت أكثر من 50% من النتاج المحلي الإجمالي وهو ما يعادل 150 مليار يورو – أكثر من قيمة حزمة المساعدات الثانية. كما أشار شاندلر أيضًا إلى إنفاق اليونان ما يقرب من 900 مليون يورو إضافية على الدفاع في 2010، في حين خفضت الإنفاق الاجتماعي بنحو 1.9 مليار يورو.

هذا و يعتبر فريق التحليل لدى BBH أن السلع الموجهة للتصدير في أوروبا، واحدة من ضمن الخسائر الملحقة بأزمة الدين حيث أن الدول المستهلكة لم يعد لديها القدرة على مجاراة إنتاجية الدائنين. في حين ترتبط الدول الدائنة "بتمويل المنتجين".

وعلاوة على ذلك، تعد اليونان واحدة من دون الناتو، حيث تمتك عدد ضخم من الأصول الجغرافية الاستراتيجية التي يمكن استخدامها في مقابل المصالح الأوروبية، والأمريكية حيث قامت بتأجير ميناء بيرايوس للصين لخمس وثلاثين عامًا، وربما تمنحه بعدها لروسيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق