الجمعة، 30 مارس 2012

ارتفاع انتاج أوبك في مارس برغم تراجع الامدادات من ايران

ارتفاع انتاج أوبك في مارس برغم تراجع الامدادات من ايران

أظهر مسح أجرته رويترز ونشرت نتائجه يوم الجمعة أن انتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ارتفع في مارس اذار الى أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول 2008 بفعل زيادة الامدادات من العراق وتعافي الانتاج الليبي ما عوض انخفاض الامدادات من ايران.
وبلغ انتاج الدول الاعضاء في أوبك وعددها 12 دولة في المتوسط 31.26 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 31.16 مليون برميل يوميا في فبراير شباط الماضي. وشمل المسح مصادر من شركات نفطية ومسؤولين في أوبك ومحللين.
وعزز المسح مؤشرات على تراجع الصادرات الايرانية اذ أن بعض المشترين يوقفون أو يقلصون مشترياتهم بسبب العقوبات. وساعدت المخاوف بشأن الامدادات الايرانية على رفع أسعار النفط بنسبة 15 بالمئة هذا العام الى 123 دولارا للبرميل.
وفي مارس جاءت أكبر زيادة في انتاج أوبك من ليبيا حيث استمر تعافي الانتاج بعد توقفه خلال الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في 2011.
وجاء العراق في المركز الثاني مع انتعاش صادراته بعد تعطلها في فبراير بسبب سوء الاحوال الجوية بالاضافة الى ارتفاع طاقته التصديرية بعد افتتاح منصة تصدير جديدة على الخليج.
ووفقا لمسوح رويترز فانه بالرغم من تراجع امدادات ايران الا ان اجمالي انتاج أوبك في مارس هو أعلى انتاج للمنظمة منذ أكتوبر 2008.
ووجد المسح أن الانتاج لا يزال يتجاوز المستوى الذي تستهدفه أوبك بكثير كما أنه يزيد عن توقعات أوبك نفسها لحجم الطلب على نفطها في 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق