الثلاثاء، 17 يوليو 2012

فشل الحوار يعني عودة الصراعات وتنفيذ المبادرة الخليجية هو الحل

فشل الحوار يعني عودة الصراعات وتنفيذ المبادرة الخليجية هو الحل

 اشترطت حورية مشهور وزيرة حقوق الإنسان ورئيسة لجنة الحوار مع شباب الساحات اتخاذ خطوات جدية وحقيقية لضمان عدم تعثر الحوار الوطني، لافتة إلى أنه بدون هذه الخطوات لن تكون الاستجابة للحوار كاملة خاصة من قبل الشباب الفاعل الأساس في عملية التغيير. وكشفت حورية في حوار مع «عكاظ» عن اتفاق جديد بين اللجنة التي ترأسها وشباب الساحات لمناقشة قضاياهم وتفاصيل مشاركتهم في الحوار الوطني الذي اعتبرته الخيار الوحيد والأفضل لكافة الأطراف والقوى اليمنية. وشددت على أهمية استكمال تنفيذ بنود المبادرة الخليجية. وفيما يلي مادار في الحوار:

• بداية كيف تقيمون العلاقات السعودية اليمنية وجهود المملكة لمساعدة اليمن في التغلب على التحديات الأمنية والسياسية؟
العلاقات اليمنية السعودية تاريخية. ولعبت المملكة في الفترة الأخيرة دورا ملموسا لمنع إنزلاق الوضع في اليمن إلى حرب أهلية، وذلك من خلال المبادرة الخليجية التي نصت على انتقال سلمي للسلطة. كما قدمت المملكة مشكورة مساعدات اقتصادية وإنسانية عاجلة حينما توقف ضخ النفط والغاز من جراء أعمال تخريب متكررة. واستضافت مؤتمر أصدقاء اليمن.
ويجب ألا ينظر للعلاقات بين البلدين الشقيقين من منظور الوضع الحالي والاحتياج لمساعدات عاجلة وملحة بسبب الظروف الاستثنائية الراهنة، بل ينبغي أن ينظر إليها من منطلق استراتيجي للحفاظ على الأمن الإقليمي والدولي. ويعلم الجميع أن من شأن الفوضى في اليمن أن تلقي بظلالها على جيراننا من دول مجلس التعاون الخليجي. 

اكمل المقال من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق