الخميس، 5 يوليو 2012

البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة المرجعي 25 نقطة أساس ليصبح 0.75%

البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة المرجعي 25 نقطة أساس ليصبح 0.75%

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعا ليصبح سعر الفائدة الجديد عند 0.75% ، بهدف ضمن وتيرة النمو الاقتصادي في منطقة اليورو التي لا تزال تعاني الكثير وسط تداعيات أزمة الديون السيادية التي شلت عصب الحياة في المنطقة.
خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة المرجعي بـ25 نقطة أساس ليصبح سعر الفائدة المرجعي عند 0.75% من 1.00%، إذ تم تخفيض معدل الايداع إلى مستويات 0.0% من 0.25% ، و تم تخفيض معدل الإقراض إلى مستويات 1.50% من السابق 1.75%.
أن قرار البنك المركزي الأوروبي صائب جدا، فالمعطيات الاقتصادية الراهنة في منطقة اليورو ضعيفة جدا إذ انكمش أداء جميع الأنشطة الاقتصادية خلال الأشهر الماضية بوتيرة عميقة جدا مما يزيد من التوقعات بوقوع منطقة اليورو بركود اقتصادي ثاني بأقل من ثلاثة أعوام، فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو مستويات نمو ضئيلة خلال الربع الأول عند 0.0%.
  أضف لذلك الانهيار الكبير جدا  في مستويات الثقة في الاسواق المالية وسط تفاقم أزمة الديون السيادية و قيام كلا من أسبانيا و قبرص بطلب خطة إنقاذ لإعادة رسملة بنوكها وسط الارتفاع الكبير في العائد على السندات الأوروبية خاصة الأسبانية و الايطالية. 
اكمل التقرير من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق