الاثنين، 30 أبريل 2012

ساركوزي يرفع دعوى قضائية على موقع كشف دعم القذافي لحملته في عام 2007

ساركوزي يرفع دعوى قضائية على موقع كشف دعم القذافي لحملته في عام 2007

رفع الرئيس الفرنسي والمرشح لجولة إعادة في الانتخابات المقبلة نيكولا ساركوزي دعوى قضائية على موقع (ميديابارت) الذي أعلن أن حملته الانتخابية في عام 2007 حظت بتمويل من الديكتاتور الليبي معمر القذافي.

وذكرت وسائل الإعلام الفرنسية اليوم أن الدعوى ضد الموقع تشمل مديره إيدوي بلينيل وصحفيين اثنين وقعا على المقال الذي أكد أن حملة ساركوزي للرئاسة في عام 2007 حظت بدعم مالي ليبي.

وأضافت أن نيابة باريس فتحت تحقيقا أوليا بتهمة "التزييف" و"نشر أنباء كاذبة".

ونشر موقع (ميديابارت) الفرنسي السبت وثيقة استخباراتية قال إنه حصل عليها من مسئولين رفيعي المستوى في النظام الليبي السابق، تظهر موافقة حكومة القذافي على دفع 50 مليون يورو لتمويل حملة ساركوزي.

ويرجع تاريخ الوثيقة إلى العاشر من ديسمبر/كانون أول 2006 حيث تظهر موافقة رئيس الاستخبارات الليبية السابق موسى كوسا على دفع هذا المبلغ لحملة ساركوزي.

وتتحدث الوثيقة عن وجود اجتماعات تحضيرية مع برايس هورتيفيه الذي كان يشغل حينها منصب وكيل التجمعات الإقليمية ويتولى في نفس الوقت إدارة حملة ساركوزي الرئاسية.

وتشير الوثيقة إلى تورط رجل أعمال ليبي فرنسي يدعى زياد تقي الدين في هذا الأمر، وأن كوسا أعطى "تعليمات" لـ"دعم" ساركوزي بـ50 مليون يورو.

وكان القذافي هدد ساركوزي قبل التدخل الدولي في ليبيا بكشف الوثائق التي تثبت تمويله لحملته الانتخابية في 2007 ، في حين وصف الرئيس الفرنسي هذا الأمر بادعاءات كاذبة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق