الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

توتر في السوق وحالة من عدم الوضوح

توتر في السوق وحالة من عدم الوضوح

 في الغالب عندما تكون مستويات السيولة منخفضة بسبب وجود عطلات في المواسم العالمية مثل فترة أعياد الميلاد أو الكريسماس، فإن السوق قد يتصرف بصورة غير واضحة نوعا ما نظرا لغياب الكثير من المتعاملين في السوق.

وفي الحقيقة فإنه تحدث في الوقت الحالي حالة غريبة في السوق نسبيا وهي أن الدولار الأمريكي يسجل ارتفاعا مقابل الباوند واليورو في الوقت الذي يسجل فيه انخفاضا مقابل الدولار الكندي.
وفي نفس الوقت فإن النفط الخام يسجل ارتفاعا متواصلا في الوقت الذي يسجل فيه الذهب انخفاضا واضحا.
وفي الحقيقة فإنه من الممكن أن نقول أنه علاقة نسبيا ما بين الدولار الكندي ولنفط الخام الذي قد يتفاعل طرديا مع الدولار الكندي نظرا كون أن كندا من المنتجين الهامين للنفط الخام. وكما هو معروف فإن التوترات السياسية ما بين إيران ودول العالم الغربي هي التي تدفع النفط الخام نحو الارتفاع بهذا الشكل. وتمنع في نفس الوقت ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي على الرغم من ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل اليور والباوند.
وفي الحقيقة فإنه قد يصعب في الوقت الحالي توقع المسار المناسب الذي قد يسير فيه السوق نظرا لقلة البيانات الاقتصادية الصادرة سواء من منطقة اليورو أو من المنطقة الأمريكية وذلك بسبب غياب الكثير من المؤسسات في تلك المناطق لقضاء عطلة نهاية العام.
بشكل عام من المتوقع أن ترتفع معدلات الذبذبة في السوق طالما أنه لا توجد معدلات سيولة مرتفعة وطالما أن الكثير من المتعاملين لا يزالون بعيد عن منصاتهم لقضاء العطلة. ولكن من الممكن أن نقول أن الدولار الأمريكي يبدو  أنه سوف يكون الحصان الرابح مع بداية العام الجديد بصورة كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق