الأربعاء، 4 أبريل 2012

البنك المركزي الأوروبي يراقب التطورات في منطقة اليورو عن كثب

البنك المركزي الأوروبي يراقب التطورات في منطقة اليورو عن كثب

 كما كان متوقعًا، قرر مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي الابقاء على معدل الفائدة دون تغيير عند 1.0% للشهر الرابع على التوالي. ففي أثناء المؤتمر الصحفي الذي تلى الاجتماع، كشف ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي عن اعتبارات اتخاذ هذا القرار.

حيث كرر الرئيس أن توقعات التضخم لهذ الشهر سوف تبقى فوق 2% هذا العام ومن ثم تنخفض دون هذا المستوى في 2013 حيث تبقى وتيرة التوسع النقدي ضعيفة.

كما ذكر أن إشارات استقرار الاقتصاد في منطقة اليورو عند أدنى مستوياته لا تزال ماثلة وهو ما يعني أننا يجب أن نشهد تعافيه بوتيرة معتدلة خلال العام الحالي. وبصرف النظر عن ذلك، لا تزال التوقعات الاقتصادية معرضة لمخاطر التراجع.

وهناك عدة عوامل قد تساهم في تباطؤ النمو الاقتصادي، مثل اضطراب أسواق بيع سندات الدين بمنطقة اليورو، و ارتفاع معدل البطالة بجانب ارتفاع أسعار السلع. وقد أكد ماريو دراجي أن البنك المركزي الأوروبي سوف يولي اهتماما بالغاً لتطورات أسعار الطاقة وتأثيرها المحتمل على "الأجور والأرباح وعلى الأسعار بشكل عام".

وفي النهاية، دعا دراجي الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي للمضي قدما في الإصلاحات الهيكلية من أجل تحفيز القدرة التنافسية وإيجاد فرص العمل وخفض معدلات العجز. وصرح:" أن كلا من السياسات المالية الحذرة والمنتجات المتنوعة التنافسية وأسواق العمل، ذات أهمية حيوية للأوضاع الاقتصادية في منطقة اليورو ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق